بيئة

اختيار القدس عاصمة للبيئة العربية عام 2019‪

الجمعة 2018.10.26 12:12 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 66قراءة
  • 0 تعليق
مجلس وزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة

مجلس وزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة

قرر مجلس وزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة اعتماد إعلان مدينة القدس عاصمة للبيئة العربية عام 2019.

واعتمد المجلس، في ختام أعمال دورته الـ30، الخميس، بمقر جامعة الدول العربية، وثيقة المعايير والأسس لاختيار عاصمة البيئة العربية وتعميمها على الدول، على أن يبدأ العمل بها 2020، وتكليف الأمانة الفنية للمجلس بتقديم مقترح لتشكيل لجنة لاختيار عاصمة البيئة العربية لعام 2020، وفقا لهذه المعايير.

وكلف المجلس أمانته الفنية بطرح موضوع بعنوان "الإدارة المتكاملة للنفايات في المنطقة العربية" على القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية، المزمع عقدها في بيروت 20 يناير‬/كانون الثاني المقبل كأحد الموضوعات ذات الأولوية لوزراء البيئة التي تحظى باهتمام وتركيز عالمي في الوقت الراهن.

ودعا المجلس الدول العربية التي وقعت على النظام الأساسي لمرفق البيئة العربي ولم تصادق عليه إلى سرعة اتخاذ الإجراءات القانونية للتصديق، كما رحب المجلس بإيداع دولة الكويت وثائق التصديق على النظام الأساسي لمرفق البيئة العربي لدى الإدارة القانونية بالجامعة العربية، وكلف أمانته الفنية بمراجعة مسألة دخول مرفق البيئة العربي حيز النفاذ وعرض الأمر على الدورة الاستثنائية للمجلس في يناير 2019.

وثمن المجلس جهود الهيئة العربية للطاقة الذرية في دراسة الآثار المحتملة للمفاعلات الحدودية على المنطقة العربية خاصة مفاعلي "ديمونة" الإسرائيلي و"بوشهر" الإيراني، ودعوة الهيئة إلى الاستمرار في رصد المخاطر الناتجة عن تلك المفاعلات على البيئة في المنطقة العربية، ومتابعة عملية رصد التلوث الإشعاعي في المناطق الحدودية مع إسرائيل.

وبشأن تنفيذ البعد البيئي في أهداف التنمية المستدامة 2030 في المنطقة العربية، رحب المجلس بما قامت به المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة من وضع رؤية متكاملة لتنفيذ تلك الأجندة في مجال عملها، بما في ذلك تعزيز مسألة التربية من أجل التنمية المستدامة.

ورحب المجلس بمساعي المدير التنفيذي للأمم المتحدة للبيئة لتعيين فريق مؤهل من الخبراء الدوليين لإعداد دراسة ميدانية عن حالة البيئة في فلسطين بما يشمل القدس الشرقية وقطاع غزة بناء على الطلب المقدم من دولة فلسطين.


تعليقات