فن

بالصور.. افتتاح مهرجان "سينما الذاكرة المشتركة" بالمغرب

الإثنين 2018.10.8 01:32 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 104قراءة
  • 0 تعليق
صورة من افتتاح مهرجان الناظور

صورة من افتتاح مهرجان الناظور

شهدت مدينة الناظور المغربية، السبت، افتتاح مهرجان "سينما الذاكرة المشتركة" في دورته السابعة، بحضور رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق خوسيه لويس رودريجيز، ضيف شرف المهرجان. 


وشهد حفل افتتاح المهرجان، الذي يقام تحت شعار "السينما بصيغة التعدد"، تتويج عائشة الخطابي، ابنة المقاوم محمد بن عبدالكريم الخطابي، وخوسيه لويس رودريجيز الرئيس الأسبق للحكومة الإسبانية بالجائزة الدولية "ذاكرة من أجل الديمقراطية والسلم".

وأبدى رودريجيز، في كلمة ألقاها، إعجابه الشديد بالمغرب باعتباره بلد ثقافة وفنّ، شاكرا لجنة تحكيم الجائزة الدولية "ذاكرة من أجل الديمقراطية والسلم" اختيارَه للفوز بها.

وجرى تكريم شخصيتين اثنتين من كبار نجوم هولندا، وهما الكوميدي المعروف نجيب أمهالي، ووالدة الفنان الدولي نصر الدين دشار، الذي كان حاضرا أيضا، إضافة إلى الشاعر الأمازيجي سعيد الموساوي.

وتخللت الحفل معزوفات فنية لكل من الفنان المغربي عبدالفتاح النكادي والفنان العراقي نصير شمة، التي لاقت تفاعلا من الجمهور الذي صفق لها طويلا. 

وعرضت عناوين الأفلام المتنافسة، وجرى تقديم لجنة التحكيم الدولية التي يترأسها الموسيقار العراقي نصير شمة.


ينعقد المهرجان سنويا بمدينة الناظور المغربية، بينما تمتد هذه الدورة حتى 11 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وتتوزع على أكثر من مؤسسة ثقافية وتعليمية وأكاديمية.





تعليقات