فن

شخصية الجوكر.. أشهر أشرار السينما العالمية

الثلاثاء 2018.4.24 12:58 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 2307قراءة
  • 0 تعليق
مَن هو الجوكر؟

مَن هو الجوكر؟

تعد شخصية الجوكر هي الأساسية في أفلام الرجل الوطواط "باتمان"، فهي التي تدخل لتكمل صورة الصراع بين الشر والخير ، ولكن هناك أبعاداً أخرى لشخصية الجوكر تمثل جزءاً كبيراً خفياً من الواقع.

يثبت الجوكر أن البشر يتمسكون بمبادئهم وأخلاقهم إلى أن يتعرضوا لكارثة، حينها يخرج الجانب الأسوأ منهم، فهم يتميزون بكسر النظام والقوانين لرفضهم النظام، وهم يعيشون خلف أقنعة غير حقيقية يخفون بها حقيقتهم.  

يمثل الجوكر، بحسب مؤلفي الشخصية، الجانب المظلم الموجود في كل إنسان، ويجسد من يعيشون في واقع وعالم لذاتهم، ويخلقون الأعداء.

 ولا شك أن شخصية "الجوكر" من بين الشخصيات الأكثر إثارة في تاريخ السينما، إذ يتخوف الممثل في لعب دور شخصية "المهرج" الشريرة، لما تحمله من تناقض مخيف يجعلنا منبهرين بها للغاية.

"الجوكر" ترجمة للتناقض المخيف الذي يخفيه الإنسان، فمن المتعارف عليه أن المهرج من المستحيل أن يكون شريراً، فهو الذي يبعث على التفاؤل والمرح، لكن "الجوكر" في عالم السينما له رأي آخر، بمكياجه الصارخ وابتسامته المجنونة، ونظرات عينيه التي تقول كل شيء عن شخصيته غير السوية، دون أن ننسى ضحكته الشريرة، استطاع أن يخيف الكثير منا ويثيرنا في كثير من المرات دون أن نفهم سبب إعجابنا به.

6 شخصيات بارزة مثلوا شخصية الجوكر في عالم السينما:

1 - هيث ليدجر 


هيث ليدجر، أصغر ممثل مثّل دور الجوكر في تاريخ "باتمان"، وأفضل ممثل لعب دور الجوكر على الإطلاق، وحاز جائزة الأوسكار  عن أفضل ممثل داعم، تعلم الخدع وصوت الجوكر المميز وضحكته الحزينة عن طريق عزل نفسه في غرفة نزل "motel".

2 - سيزار روميرو 

أول من أدى شخصية الجوكر في عالم السينما في حقبة الستينيات في فيلم "باتمان"، حيث لقي إعجاباً كبيراً في بداية العرض الأول لشخصية الجوكر، بعدها تعرض إلى النقد من طرف النقاد، اعتباراً أن أداءه اصطناعي مقارنة بالممثلين الآخرين بعده.

3 - جاك نيكلسون


بالتأكيد جاك نيكلسون، الحائز على 3 جوائز أوسكار إلى جانب 7 جوائز جولدن جلوب، ظاهرة سينمائية بامتياز. إضافة إلى ذلك لعب جاك نيكلسون دور الجوكر في فيلم باتمان الشهير في حقبة الثمانينيات، بكثير من البراعة بشهادة الجمهور والنقاد.

4 - جارد ليتو 

مع طرح فيلم "Suicide Squad" انتظر الجمهور تقديم النجم جارد ليتو نسخة مختلفة من "الجوكر"، خاصة أن المخرج أضاف أبعاداً جديدة للشخصية، أهمها قصة الحب التي تجمعه بهيلاري أحد أعضاء الفرقة الانتحارية، التي تجسدها مارجوت روبي، والتي كانت بمثابة تحدٍّ لصناع العمل، إلا أن بعض النقاد انتقدوا أداء جارد ليتو، واعتبروا أن أداءه لم يكن مقنعاً مقارنة بجاك نيلكسون أو هيث لدجر.

5 - كاميرون موناغان

تألق الممثل الشاب في تأدية دور "الجوكر" في مسلسل تليفزيوني أمريكي خيالي، يدعى "جوثام"، قصته مستوحاةٌ من سلسلة باتمان. أدى كاميرون موناغان الشخصية بطريقته الخاصة ومن دون أي ضغوط، إضافة إلى شكله المختلف عن شكل "الجوكر"، واستطاع موناغان ببراعة أن يظهر تناقض شخصية "الجوكر".

6 - مارك هامل 

"مارك هامل" أو صوت الجوكر المميز، فقد قدم هو الآخر شخصية الجوكر لسنوات في مسلسل الأنيمشن، واستمر كصوت الشخصية في مقاطع وألعاب الفيديو، كما تم تركيب صوته على أداء الممثل روجر ستونبيرنر في المسلسل التليفزيوني بعدة حلقات.

تعليقات