سياسة

ميركل: الأردن بديل تركيا لاستضافة الجنود في"أنجرليك"

الإثنين 2017.5.15 05:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 676قراءة
  • 0 تعليق
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الإثنين، أن حكومتها ستنقل جنودها إلى دولة ثانية إذا لم تمنح أنقرة إذنا لنواب من لجنة الدفاع البرلمانية لزيارة الطاقم الذي يخدم حاليا في إطار قوات حلف شمال الأطلسي"الناتو" في قاعدة "أنجرليك" الجوية التركية. 

وقالت ميركل في مؤتمر صحفي إنه من الضروري أن يتمكن النواب من زيارة أكثر من 250 جنديا يخدمون في القاعدة الجوية في تركيا، حيث يشاركون في مهمة لحلف"الناتو" تستهدف قتال تنظيم داعش الإرهابى في سوريا.

وأضافت "سنستمر في التحاور مع تركيا، ولكن بموازاة ذلك علينا البحث عن وسائل أخرى للوفاء بالتزاماتنا". وأوضحت "هذا يتضمن البحث عن بدائل لأنجرليك وأحد البدائل المطروحة هو الأردن".

وفي وقت سابق، وصف مارتن شايفر الناطق باسم الخارجية الألمانية رفض أنقرة زيارة النواب بأنها "أمر غير مقبول".

وأضاف أن وزير الخارجية الألماني سيجمار جابريال سيناقش الموضوع مع مسؤولين أتراك هذا الأسبوع في واشنطن، حيث يعقد اجتماع للتحالف ضد تنظيم داعش الإرهابى.

وأرجأت تركيا العام الماضي زيارة النواب الألمان إلى أنجرليك بضعة أشهر، بعدما اعترف مجلس النواب الألماني بإبادة الأرمن التي قامت بها السلطنة العثمانية مطلع القرن العشرين.

وتشتبه برلين في أن انقرة تريد معاقبة ألمانيا هذه المرة، لأنها منحت عددا من الجنود الأتراك اللجوء السياسي، استجابة لطلب تقدموا به بعد عمليات القمع التي تلت الانقلاب الفاشل، حيث دعت أنقرة برلين إلى رفض هذه الطلبات.

وفي أنقرة، ذكرت مصادر من وزارة الخارجية التركية دون الخوض في التفاصيل أن المشرعين لم يحصلوا على موافقة لزيارة القاعدة لاعتبارها زيارة غير مناسبة في هذا التوقيت.

تعليقات