اقتصاد

البنك السعودي للاستثمار يشتري حصة جي بي مورجان في رأسماله

الأحد 2018.6.24 03:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 204قراءة
  • 0 تعليق
"السعودي للاستثمار" تاسع أكبر بنوك البلاد

"السعودي للاستثمار" تاسع أكبر بنوك البلاد

وقع "البنك السعودي للاستثمار" اتفاقا لشراء حصة نسبتها 7.5%، كانت مملوكة لبنك "جي بي مورجان" منذ أكثر من 40 عاما بقيمة 203 ملايين دولار، وفقا لبيان صدر الأحد، نقلته وكالة "بلومبرج" الأمريكية، أشار إلى أن البنك السعودي سيدفع 13.5 ريال للسهم، وسيحتفظ بالأسهم كأسهم خزانة ستتم إعادة إصدارها كأسهم تفضيلية في تاريخ لاحق.

وأسارت الوكالة إلى أن "جي بي مورجان"، هو أحد أكبر المصارف الأجنبية في السعودية والمقرض الأمريكي الوحيد الذي يملك تراخيص مصرفية استثمارية وتجارية، ويأتي في المرتبة الثانية بعد شركة "إتش إس بي سي هولدينجز" لاستشارات عمليات أعمال الاستحواذ والاندماج في السعودية على مدى السنوات السبع الماضية، وفقا لبيانات جمعتها "بلومبرج".

وقال بنك "جيه بي مورجان" في بيان، إن البنك بصدد "زيادة قدراته في تنفيذ الأسهم المحلية والحيازة على نحو منتظم".

من جانبه، قال بدر العمودي، الذي يدير عمليات "جي بي مورجان" السعودية، في البيان: "لقد قامت الشركة على الصعيد العالمي بتخفيض قيمة الاستحواذات والمشروعات غير الأساسية على مدى السنوات العديدة الماضية، وهذا البيع المقترح يتماشى مع الجهد التدعيمي. ما زلنا إيجابيين بشأن النمو المستقبلي للصناعة المصرفية السعودية".

الفرص المصرفية

وأشارت الوكالة إلى أنه في الوقت الراهن، يبحث المقرضون في سبل التعامل مع أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط، الذي يشرع في تنفيذ خطة تنويع وخصخصة لم يسبق لها مثيل، لكنه لا يزال يحظر السيطرة الأجنبية على البنوك المحلية.

ولفتت إلى أنه في حين أن بعض البنوك الأوروبية مثل "رويال بانك أوف سكوتلاند جروب"، ومصرف "كريدي أجريكول"، تقوم ببيع حصص، إلا أن بعضها الآخر يضاعف الجهود المبذولة لتهيئة نفسه لازدهار العمل الاستشاري، وكذلك إقراض الشركات والمستهلكين.

و"البنك السعودي للاستثمار"، هو تاسع أكبر بنك سعودي من إجمالي 12 بنكاً محلياً بأصول تبلغ قيمتها 24.4 مليار دولار، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرج"، ومن المتوقع أن يكمل المقرض الصفقة بحلول 30 سبتمبر/أيلول المقبل.

بدوره، قال جويس ماثيو، رئيس أبحاث الأسهم في المتحدة للأوراق المالية في مسقط: "الصفقة مفيدة للبنك السعودي للاستثمار لأنه حصل عليها بأسعار العام الماضي تقريبا".

وأضاف: "توقيت خروج جي بي مورجان مهم. السعودية على وشك الحصول على المزيد من الاهتمام الدولي بعد قرار إدراج إم. إس. سي. آي السعودية على مؤشرها القياسي للأسواق الناشئة، الكثير من بنوك الاستثمار الدولية تحاول دخول البلاد".

تعليقات