عاجل
  • واشنطن: يجب أن يتوقف النظام الإيراني عن سلوكه الإرهابي بالمنطقة
اقتصاد

السعودية تعزز موقعها كأكبر مُصدر للنفط في العالم

الإثنين 2018.6.18 06:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 324قراءة
  • 0 تعليق
السعودية تعزز موقعها كأكبر مُصدر للنفط في العالم

السعودية تعزز موقعها كأكبر مُصدر للنفط في العالم

عززت المملكة العربية السعودية، موقعها كأكبر مُصدر للنفط في العالم، خلال أبريل/ نيسان الماضي، بحسب أرقام رسمية صدرت، الإثنين.

وبحسب التقرير الشهري الصادر عن المبادرة المشتركة للبيانات النفطية (جودي)، وحصلت "العين الإخبارية" على نسخة منه، صعد إنتاج السعودية من النفط الخام، إلى 7.312 مليون برميل يوميا.

كان إنتاج المملكة بلغ 7.122 مليون برميل يوميا في مارس/ آذار السابق له، و7.006 مليون برميل في الفترة المقابلة من العام الماضي 2017.

وتعد السعودية، ثالث أكبر منتج للنفط في العالم بعد كل من روسيا (11.1 مليون برميل)، والولايات المتحدة (10.9 مليون برميل) يوميا، وفق أرقام رسمية صادرة عنها، بحجم إنتاج يبلغ 9.98 مليون برميل يوميا.

واحتلت روسيا المرتبة الثانية من حيث إجمالي حجم الصادرات، إذ بلغت في مارس/ آذار الماضي (أحدث بيانات متوفرة)، نحو 4.556 مليون برميل يوميا.

وفي المرتبة الثالثة من حيث حجم الصادرات، جاءت العراق بإجمالي صادرات بلغت 3.636 مليون برميل، نزولا من 3.774 مليون برميل في الشهر السابق له.

أما في الترتيب الرابع من حيث حجم الصادرات، جاءت كندا، بإجمالي صادرات بلغت 3.006 مليون برميل يوميا، نزولا من 3.168 مليون برميل في الشهر السابق له.

أما إيران، التي يترقب أن تتلقى عقوبات أمريكية تنال من صناعة النفط لديها خلال وقت لاحق من أغسطس/ آب المقبل، فأظهرت البيانات ارتفاعا طفيفا في صادراتها.

وصعدت صادرات طهران إلى 2.118 مليون برميل يوميا في المرتبة الخامسة، صعودا من 2.1 مليون برميل في الشهر السابق له، بحسب أرقام جودي.

وبحسب بيانات صادرة عن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، يبلغ حجم الطلب اليومي على النفط الخام، قرابة 98 مليون برميل يوميا.

تعليقات