اقتصاد

كازاخستان تخطط لخفض إنتاجها النفطي

الأربعاء 2018.12.26 12:58 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 196قراءة
  • 0 تعليق
منصات نفط في بحر قزوين -ر ويترز

منصات نفط في بحر قزوين -ر ويترز

قال وزير طاقة كازاخستان كانات بوزمباييف الأربعاء إن بلاده تخطط لخفض إنتاجها النفطي إلى 89.5 مليون طن في العام المقبل من 90.3 مليون طن في العام الحالي؛ لأسباب منها إغلاقات مزمعة للصيانة في أكبر ثلاثة حقول نفطية لديها: كاشاجان وكاراتشاجاناك وتنجيز. 

وتوقع بوزمباييف أن يعمل المشاركون في اتفاق عالمي لخفض إنتاج النفط على استقرار الأسعار في الربع الأول من 2019 وإصدار بيان مشترك في الشهر المقبل "لدعم السوق".

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" بقيادة السعودية، ومنتجون مستقلون منهم روسيا في الشهر الجاري على البدء في خفض الإنتاج في يناير كانون الثاني لتخفيف تخمة المعروض التي ضغطت على أسعار الخام القياسية ودفعتها إلى أدنى مستوى خلال أكثر من عام.

وقال الوزير في إفادة صحفية "يتعين أن تعمل جميع هذه البلدان على استقرار الوضع بإجراءات فعالة في يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط) ومارس (آذار). يتعين أن تستقر الأسعار وتدخل نطاقا إيجابيا على نحو ما".

ولم يذكر تفاصيل بشأن البيان المرتقب في يناير كانون الثاني؛ لكنه قال إنه ناقش الوضع مع أطراف رئيسية في الاتفاق منهم السعودية وروسيا والإمارات والأمين العام لأوبك محمد باركيندو.

وتباينت أسعار النفط الأربعاء، حيث انتعش الخام الأمريكي من خسائر حادة في الجلسة السابقة حتى مع استمرار بواعث القلق بشأن قوة الاقتصاد العالمي التي تلقي بظلالها على السوق.

وفي الساعة 0748 بتوقيت جرينتش كانت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط مرتفعة 13 سنتا بما يعادل 0.31 % إلى 42.66 دولار للبرميل. وارتفعت الأسعار بما يصل إلى 2 % في وقت سابق. كان الخام هوى 6.7 % في الجلسة السابقة إلى 42.53 دولار للبرميل، في أدنى مستوى له منذ يونيو حزيران 2017.

وانخفضت عقود خام برنت 29 سنتا أو 0.57 % إلى 50.18 دولار للبرميل بعد أن نزلت في وقت سابق إلى أقل سعر منذ يوليو تموز 2017. وانحدر السعر 6.2 % في الجلسة السابقة إلى 50.47 دولار.


تعليقات