مجتمع

حيل عديدة لمواجهة رفض الطفل للدواء

الأحد 2017.12.10 04:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 233قراءة
  • 0 تعليق
كيف تتحايلين على رفض أطفالك تناول الدواء؟

كيف تتحايلين على رفض أطفالك تناول الدواء؟

تعاني الكثير من الأمهات من رفض أبنائهم الصغار لتناول الدواء عبر الفم، خاصة إذا كان طعمه غير مستساغ، الأمر الذي يؤدي أحيانا إلى إجبار الطفل على تناوله مما يسبب له أذى نفسي كبير يحذر منه الأطباء.

وتقول الدكتورة ماجدة إبراهيم، أستاذة التعديل السلوكي، إنه يمكن التحايل على هذا الأمر عبر عدة خطوات لتتمكن الأم من إعطاء الطفل الدواء بشكل أيسر ودون مشاكل نفسية.

وتحذر من إجبار الطفل على تناول دواء مر الطعم بالقوة أو بالتهديد، لما سيؤديه من مشاكل نفسية للطفل، وأحيانا مشاكل عضوية مثل القيء ورفضه تناول أي دواء بعد ذلك.

وعن خطوات التحايل على رفض الأطفال للدواء تقول إبراهيم إن هناك عدة اختيارات للدواء الواحد، وعلينا أن ننبه الطبيب لاختيار أفضلها، حيث يكون طعمه مقبولا، وإذا لم يتوافر ذلك فيمكن خلط الدواء مع قليل من العصير المفضل للطفل.

وتضيف أن هناك حيلة أخرى تتمثل في استخدام المحقن بعد نزع إبرته لوضع الدواء داخل فم الطفل، وفي هذه الحالة يجب وضع المحقن في جانب الفم من الداخل بعيدا عن اللسان لكي لا يستطيع الطفل تذوقه.

وتوضح أنه يمكن أن نعطي الطفل الدواء في منتصف وجبته المفضلة لكي لا يشعر بطعمه، وإذا لم نستطع ذلك علينا أن نجعل تناول الطفل للدواء مريحا عبر استخدام أغانٍ مفضلة له أو تعبيرات مفرحة.

تعليقات