مجتمع

5 نصائح لتأهيل الأطفال للعودة إلى المدرسة

الأحد 2017.8.6 03:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 857قراءة
  • 0 تعليق
نصائح لتدريب الأطفال على العودة إلى المدرسة

نصائح لتدريب الأطفال على العودة إلى المدرسة

تنشغل معظم الأمهات مع بداية الموسم الدراسي كل عام، بالتسوق لشراء الأدوات المدرسية والزي المدرسي والكتب الدراسية، ولا ينشغلن بتأهيل الأبناء للعودة إلى الدراسة مرة أخرى.

وقال موقع "دبليو آر إيه إل" إنه وسط اهتمام الأسرة بشراء احتياجات أبنائهم المادية، قد لا ينتبهون إلى أن دخول المدارس يشكل ضغطا نفسيا على أبنائهم، فهو أشبه بالانتقال إلى وظيفة جديدة ستعمل فيه مع فريق عمل جديد ومدير جديد وقوانين ومتطلبات عمل جديدة ومختلفة، كل هذا سيُحدث ارتباكا في نفسية أبنائكم الطلبة، لذا يجب الاستعداد لهذا الأمر قبل بدء الدراسة باتباع بعض النصائح التالية:

ضبط مواعيد النوم قبل بدء المدارس

قبل بدء الدراسة بأسبوعين يجب ضبط موعد نوم الأطفال، حتى يتسنى للجسم والذهن التعود على النوم المبكر والاستيقاظ المبكر، وربما تجدون أنكم في احتياج لأكثر من أسبوعين ليتعود الأطفال على النوم الصحي.

تقوية العلاقات بالمعلمين والأصدقاء الجدد

ويكون ذلك بحضور اجتماع مجلس الآباء باستمرار مع الأبناء، حتى يتسنى لكم الاحتكاك بالمعلمين وزملاء الأبناء في المدرسة، وقبل حضور مجلس الآباء يجب مناقشة الأسئلة التي يرغب الأبناء في طرحها على معلمينهم، لتقليل حدة القلق عليهم من طرح الأسئلة. وخلال أيام الدراسة يجب التحدث باستمرار مع الأبناء حول يومهم الدراسي وكيف يقضونه.

التعبير عن المشاعر المختلفة 

من الطبيعي أن يخبر الآباء أبناءهم كم يخافون عليهم، لكن يجب على الآباء أن يحاولوا مساعدة الأبناء على تجربة المشاعر المختلفة، ويساعدوهم على التعبير عما يدور بداخلهم وما يشعرون به.

الطمأنينة 

يجب على الآباء أن يجعلوا أبناءهم يشعرون بالطمأنينة عند ذهابهم إلى المدرسة، فمهما كانت مشاعر القلق والخوف التي يشعرون بها طوال اليوم الدراسي، إلا أنهم مع نهايته سيعودون إليهم من جديد.

الاهتمام بالنفس 

يجب أن يعتاد الأطفال على أن يعتنوا بأنفسهم حينما يغيب عنهم الآباء فيها خلال تواجدهم بالمدرسة.

تعليقات