سياسة

مقترح بالبرلمان التركي يحظر استخدام كلمات تتعلق بالأكراد

الأربعاء 2017.7.12 11:16 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 583قراءة
  • 0 تعليق
البرلمان التركي (الفرنسية)

البرلمان التركي (الفرنسية)

قدم كل من حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا وحزب الحركة القومية المتحالف مع الرئيس رجب طيب أردوغان مقترحا إلى البرلمان بحظر استخدام كلمات تتعلق بالأكراد والأرمن. 

يأتي هذا فيما بدأ يدب خلاف داخل الحزب الحاكم بتركيا تجاه الموقف من الاستفتاء المزعم أن يجريه أكراد العراق للانفصال وإقامة دولة كردية.

ووفق ما نشرته صحيفة "زمان" التركية المعارضة، مساء الثلاثاء، فإن المقترح يتضمن حظر استخدام كلمات "كردستان" و"المدن الكردية" و"إبادة الأرمن".

وطلب الحزبان خلال الاقتراح دفع كل من يتلفظ بهذه الكلمات داخل البرلمان بغرامة مالية تقدر بـ12 ألف ليرة تركية (3 آلاف و250 دولارا أمريكيا) كما يمنع النائب من المشاركة في 3 جلسات بالبرلمان.

وردا على ذلك اعتبر النواب من حزب الشعوب الديمقراطي (كردي) الاقتراح نابعا من عقلية "فاشية"، وتقييدا للحريات داخل البرلمان.

وحذر الحزب من أن الحكومة في الخطوة القادمة ستقدم إلى البرلمان اقتراحا بمنع اللغة الكردية داخل البرلمان.

ويتحدث النواب الأكراد بلغتهم الكردية في البرلمان، خاصة في الكلمات التي يلقونها على المنصة.

وكان من اللافت أنه سبق وأن اتخذ نائب في حزب العدالة والتنمية الحاكم موقفا مختلفا تماما عن موقف حزبه فيما يخص الأكراد.

فقد أيد أورهان أتالاي استفتاء الاستقلال الذي سيعقده إقليم كردستان العراق في سبتمبر/أيلول المقبل، لينضم بهذا إلى نائب آخر من حزب العدالة والتنمية أيضًا هو أنصاري غالب أوغلو.

فخلال حديثه مع "قناة كردستان 24"، أفاد أتالاي أن الاستفتاء الذي سيشهده شمال العراق حق أساسي سيقرر سكان شمال العراق من خلاله مصيرهم.

وفيما يخص تأثير إقامة دولة كردية في شمال العراق على تركيا قال أتالاي إن احتمالية سعي أكراد تركيا للانضمام إلى كردستان العراق بعد انفصاله ليست مطروحة وواردة.

ويخوض الجيش التركي حربا منذ أكثر من 30 عاما مع حزب العمال الكردستاني التركي الذي يطالب بانفصال أراضٍ بها كثافة كردية في جنوب شرق تركيا.

وتعتبر تركيا أن العديد من الأكراد في شمال العراق وشمال سوريا امتداد لحزب العمال الكردستاني، وتقف ضد أي محاولة لإقامة كيان كردي مستقل.

تعليقات