اقتصاد

200 مليون دولار استثمارات بريطانية في حقل نفط بكردستان العراق

الثلاثاء 2018.9.11 12:02 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 239قراءة
  • 0 تعليق
حقل نفط في العراق

حقل نفط في العراق

تدرس شركة جلف كيستون بتروليوم لإنتاج النفط المدرجة في بريطانيا، ضخ 200.2 مليون دولار لتعزيز الإنتاج بحقل شيخان النفطي في إقليم كردستان العراق، بعدما حققت أرباحا قياسية في النصف الأول من العام، بدعم من ارتفاع زيادة الإنتاج وأسعار الخام. 

وتستهدف جلف كيستون، بحسب بيان لها، الإثنين، زيادة الإنتاج في شيخان، بواقع 55 ألف برميل من النفط يوميا في النصف الثاني من العام المقبل.

وحسب رويترز، ذكرت المجموعة أنها تحتاج استثمارات إجمالية بين 200 مليون و230 مليون دولار لتحقيق هذا الهدف، وأنها ستغطي ما بين 160 مليونا و184 مليون دولار منها.

وبلغ متوسط إنتاج حقل شيخان في النصف الأول من العام الجاري 31 ألفا و861 برميلا، يوميا، عند الحد الأعلى للنطاق الذي تستهدفه جلف كيستون للعام الجاري بين 27ألفا و32 ألف برميل يوميا. ولم يطرأ أي تغيير على هذا الهدف.

وقالت الشركة في بيان "ارتفاع أسعار النفط لعب دورا أيضا في تنامي تفاؤل مجتمع الاستثمار العالمي بآفاق قطاع النفط والغاز".

وأشارت جلف كيستون، إلى أنها تتوقع وصول إنتاج حقل شيخان في نهاية المطاف إلى 110 آلاف برميل يوميا، لكنها أحجمت عن تحديد أي إطار زمني قبل خطة لتطوير الحقل، من المقرر أن تنشرها في الربع الأخير.

وقالت إن الأعمال المدنية في المشروع الذي تستهدف إنتاج 55 ألف برميل يوميا منه بدأت الشهر الماضي، وأن الحفر سيبدأ في الربع الأول من 2019 عند توافر منصة حفر.

وذكرت الشركة أن أرباح العمليات بلغت 26.6 مليون دولار في ستة أشهر، حتى نهاية 30 يونيو/حزيران، مقارنة مع 6.3 مليون قبل عام.

وتقوم الشركة ومقرها برمودا بتشغيل حقل شيخان في شمال العراق، وتحصل على مدفوعات من حكومة كردستان عن النفط المنتج.

تعليقات