اقتصاد

150 مليار دولار أرباح صندوق الكويت السيادي في 6 سنوات

الأحد 2017.8.6 07:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 815قراءة
  • 0 تعليق
150 مليار دولار أرباح صندوق الكويت السيادي في 6 سنوات

150 مليار دولار أرباح صندوق الكويت السيادي في 6 سنوات

قالت هيئة الاستثمار الكويتية "رابع أكبر صندوق ثروة سيادية في العالم" إنها حققت أرباحا صافية بلغت 45.2 مليار دينار (150 مليار دولار) في السنوات المالية الست الأخيرة المنتهية في 31 مارس/آذار، مما أدى إلى تقليص تأثير الخسائر الناجمة عن استثمارها في الطاقة من خلال شركة أريفا سا الفرنسية. 

ونقلت شبكة "بلومبرج" الأمريكية عن بيان نشرته وكالة الانباء الكويتية (كونا) أن الصندوق استثمر في مجالات عدة في الوقت الذي استثمر فيه في "اريفا" مما يعكس مدى حرص وكالة الاستثمار الكويتية على تنويع استثماراتها لتحقيق أرباح دون أن تتأثر بخسارة في استثمار واحد".

وفي الوقت نفسه، أعلنت بيع حصتها البالغة 4.8 % في أريفا، التي تم شراؤها في ديسمبر/كانون الأول 2010 مقابل 600 مليون يورو. 

وتحاول هيئة الاستثمار الكويتية بيع أسهمها في "أريفا" منذ عام 2014 بعد الكارثة النووية في فوكوشيما باليابان أدت إلى انخفاض الاستثمارات في هذه الصناعة.

وقال مدير الصندوق السابق بدر السعد لبلومبرج في كانون الثاني/يناير الماضي إن الصندوق يخطط لإدارة المزيد من أصوله الخاصة، حيث يسعى إلى زيادة العائدات. وقال إن الصندوق يستثمر المزيد فى الأصول الخاصة ومشروعات البنية التحتية العالمية.

بدأت وكالة الاستثمار الكويتية كقاعدة لبنك إنجلترا مخصصة لتلقي أموال النفط في عام 1953، وفقا لموقعها على الإنترنت. وأصبحت الآن تدير صندوق الاحتياطي العام  في الكويت، ولديها استثمارات في مجالات تشمل الأسهم والسندات والعقارات والبنية التحتية.

تعليقات