سياسة

انتخابات الكونجرس.. "نون النسوة" تصنع تاريخا بأرقام قياسية

الأربعاء 2018.11.7 01:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 407قراءة
  • 0 تعليق
انتخابات الكونجرس 2018 .. رقم قياسي لانتصارات المرأة الأمريكية

انتخابات الكونجرس 2018 .. رقم قياسي لانتصارات المرأة الأمريكية

حققت المرأة عدة انتصارات في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي وكذلك في مناصب الحكام، محققة أرقاما قياسية لأول مرة في تاريخ المجلس.

وكشفت النتائج الأولية عن رقم قياسي للسيدات الفائزات بالانتخابات وصل لـ111 سيدة، حيث ظفرت 92 بمقاعد في مجلس النواب، و10 بمقاعد مجلس الشيوخ، بينما تقلدت 9 سيدات منصب الحكام بالولايات المختلفة.

وكان قد ترشح في المجمل بهذه الانتخابات النصفية، 272 سيدة لعضوية مجلسي النواب والشيوخ ومنصب الحاكم، بحسب ما ذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" .


وقبل الانتخابات كان يبلغ عدد السيدات العضوات بالكونجرس 107 من أصل 435 عضوا، و6 سيدات يتقلدن مناصب الحكام من أصل 50.

وفيما يخص السيدات أصحاب البشرة الملونة من غير البيض، نجحت 40 مرشحة منهن في الحصول على عضوية مجلس النواب، بينما نجحت سيدة واحدة بالفوز بعضوية مجلس الشيوخ.

ألكسندريا كورتيز أصغر عضوة بالكونجرس الأمريكي

وذكرت الصحيفة أن الحزب الديمقراطي يمتلك حاليا العدد الأكبر من السيدات الفائزات بالانتخابات بإجمالي 94 عضوة بالمجلسين، بينما يتوقف رصيد السيدات الفائزات من عضوات الحزب الجمهوري عند 17.

وصنع 10 سيدات التاريخ للمرة الأولى بانتخابات التجديد النصفي وفقا لما ذكرته صحيفة "لوس أنجلوس تايمز"، وهن يونج كيم، التي تعتبر أول أمريكية من أصول كورية تحصل على عضوية الكونجرس.

وشاريس ديفيس، التي أصبحت أول أمريكية من سكان أمريكا الأصليين (الهنود الحمر)، تحصل على عضوية الكونجرس، وآيانا بريسلي أول سيدة سمراء البشرة تدخل الكونجرس، ورشيدة طليب أول مسلمة عربية تحصل على العضوية، وألكسندريا كورتيز أصغر نائبة في تاريخ المجلس.

رشيدة طليب- صورة أرشيفية

كما أصبحت إلهان عمر أول مسلمة محجبة تحصل على عضوية الكونجرس، وديبرا هانلاند أول أمريكية من السكان الأصليين (الهنود الحمر) تحصل على العضوية.

فيرونيكا إسكوبار  وسيلفيا جارسيا أيضا أصبحتا أول امرأتين من أصول لاتينية تحصلان على العضوية، وبيرل كيم أول سيدة من أصول آسيوية تدخل الكونجرس.

إلهان عمر- أ.ف.ب

تعليقات