سياسة

الجبير: العلاقات مع روسيا مميزة ووصلت إلى مرحلة تاريخية

الخميس 2017.10.5 07:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 785قراءة
  • 0 تعليق
لافروف والجبير خلال جلسة المباحثات بينهما

لافروف والجبير خلال جلسة المباحثات بينهما

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن بلاده تعمل بتعاون وثيق مع روسيا لتوحيد المعارضة السورية، موضحا أن البلدين متفقان على الحاجة للحفاظ على وحدة الأراضي السورية ومؤسسات الدولة.

وقال الجبير، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، اليوم الخميس، إن العلاقات مع روسيا باتت علاقات مميزة ووصلت إلى مرحلة تاريخية، مشيرا إلى أنه تم إجراء محادثات بناءة مع المسؤولين الروس. 

وأوضح أن روسيا والسعودية تؤمنان بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وبمبدأ وحدة أراضي الدول، مضيفا أن العلاقات مع روسيا ستدعم السلم في العالم.  

وأضاف الجبير: "نعمل مع روسيا عن قرب لتوحيد المعارضة السورية المعتدلة وتوسيع نطاقها لتستطيع دخول العملية السياسية في جنيف"، وتابع الوزير: "نؤيد مباحثات أستانة وأهمية الحفاظ على وحدة الأراضي السورية والمؤسسات السورية". 

وحول الشأن اليمني، أكد الجبير: "في اليمن ندعم جهود المبعوث الدولي، والبحث عن تسوية على أساس المبادرة الخليجية والقرارات الدولية". 

من جانبه، أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الروسي فلاديمير بوتين تبادلا، الخميس، وجهات النظر بشأن الوضع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا واتفقا على ضرورة محاربة الإرهاب.  

وأضاف لافروف، عقب المحادثات بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أن الزعيمين ركزا، خلال اللقاء بينهما، على كل من سوريا والعراق وليبيا واليمن والأزمة الخليجية والصراع في الشرق الأوسط.


وقال لافروف إن الملك سلمان، وهو أول عاهل سعودي يزور روسيا، أبدى تقييما إيجابيا لعملية أستانة بشأن تسوية الصراع السوري، وأضاف أن روسيا تؤيد خطوات السعودية لتوحيد المعارضة السورية حتى تستطيع المشاركة في محادثات السلام.

وأضاف لافروف أنه تم الاتفاق بين الجانبين على تعزيز التعاون وتعزيز الشركة بينهما في المجالات كافة، بما فيها الاتفاق على التعاون في مجال الطاقة النووية السلمية.


تعليقات