سياسة

فلسطين على رأس جدول أعمال القمة العربية بالرياض

الثلاثاء 2018.4.10 09:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 287قراءة
  • 0 تعليق
جانب من الاجتماع التحضيري للقمة العربية

جانب من الاجتماع التحضيري للقمة العربية

أنهى المندوبون الدائمون وكبار مسؤولي وزارات الخارجية في الدول العربية اجتماعهم التحضيري الثلاثاء، بالرياض برئاسة وكيل وزارة الخارجية السعودية للعلاقات المتعددة عبد الرحمن الرسي، حيث رفعوا مشروع جدول أعمال القمة العربية الـ29 "قمة الدمام" ومشاريع القرارات الخاصة بها إلى وزراء الخارجية العرب.

 وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي، في تصريحات للصحفيين في ختام الاجتماع: إن المندوبين الدائمين انتهوا من إعداد مشروع جدول الأعمال ومشاريع القرارات الخاصة بالبنود، وتم رفعها إلى اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة بعد غد الخميس بالرياض.

وكشف زكي أن وزراء الخارجية العرب سوف يبحثون الموضوعات السياسية المعروضة على جدول أعمال القمة العربية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والأزمات الكبيرة في سوريا وليبيا واليمن وغيرها، بالإضافة إلى مجموعة البنود الدائمة على جدول الأعمال، خاصة ما يتعلق بالتضامن مع لبنان ودعم السلام والتنمية في السودان ودعم جزر القمر، بالإضافة إلى باقي البنود الدائمة على أجندة القمة العربية.

 وأوضح زكي أن موضوع التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية، هو من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة، وهناك مشروع قرار خاص يدين هذه التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية بشكل واضح، بالإضافة إلى إدانة قيام المليشيا الحوثية بإطلاق صواريخ باليستية على المملكة العربية السعودية، معربا عن أسفه لاستمرار جماعة الحوثي في إطلاق الصواريخ على مدن المملكة بشكل متكرر، خاصة في الآونة الأخيرة.

وأشار إلى أن هناك مشروع قرار أيضا بشأن إدانة التدخلات التركية في العراق وسوريا، منوها إلى وجود توافق عام حول هذه القضايا وفي حال وجود تحفظ من بعض الدول العربية على هذا المشروع، يتم تسجيله في مشروع القرار.

ولفت إلى أن هناك طلبا من العراق على جدول الأعمال فيما يخص دعم النازحين في الدول العربية وبصفة خاصة دعم النازحين في العراق.

وردا على سؤال حول وجود خلافات شهدتها المناقشات فيما يخص جدول أعمال القمة العربية، قال زكي إنه لا توجد أية خلافات، والأمور تسير بشكل سلسل للغاية، مؤكدا أنه لم يتم رفع أية قضايا خلافية إلى وزراء الخارجية العرب، وتم حسم جميع الموضوعات اليوم.

تعليقات