سياسة

بدء المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية اللبنانية بالخارج

الأحد 2018.4.29 09:22 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 651قراءة
  • 0 تعليق
بدء التصويت بالانتخابات البرلمانية اللبنانية في أستراليا - أ. ف. ب

بدء التصويت بالانتخابات البرلمانية اللبنانية في أستراليا - أ. ف. ب

بدأ اللبنانيون في أستراليا، الأحد، الإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات برلمانية ينظمها لبنان منذ 9 سنوات، مع إقبال آلاف المغتربين على التصويت لأول مرة في تاريخ البلاد.

وأعلنت السفارة اللبنانية في كانبيرا أن حوالي 12 ألفا من أفراد الجالية اللبنانية سجلوا للإدلاء بأصواتهم قبل أسبوع من الانتخابات في لبنان في السادس من مايو/ أيار المقبل.

ويشارك اللبنانيون في الخارج للمرة الأولى في تاريخ البلاد، في خطوة تعتبرها السلطة من إنجازات قانون الانتخاب الجديد.

وتجري الانتخابات في لبنان وفق قانون انتخاب جديد يعتمد اللوائح المغلقة والنظام النسبي بعد اتباع النظام الأكثري منذ عقود.


ويقدر عدد الجالية اللبنانية في أستراليا بـ230 ألفا، بمن فيهم المولدون في لبنان وعائلاتهم، كما تتصدر أستراليا قائمة البلدان من ناحية عدد اللبنانيين الذين سجلوا أسماءهم.

وانطلقت عملية الاقتراع الجمعة الماضي في دول بالشرق الأوسط، حيث سجل 12611 لبنانياً أسماءهم، على أن ينتخب المغتربون المسجلون في بقية أنحاء العالم والبالغ عددهم 70289، اليوم الأحد.

وسجل 82900 لبناني في 39 دولة أسماءهم للمشاركة في الانتخابات من أكثر من مليون يحملون الجنسية اللبنانية ويحق لثلثيهم الانتخاب، علماً أن عدد اللبنانيين المتحدرين من أصول لبنانية في الخارج يقدر، وفق خبراء، بما بين 8 و12 مليونا، لكن معظمهم لا يقومون بالإجراءات الإدارية لاستصدار أوراق هوياتهم اللبنانية.

ويمكن للبنانيين في الخارج، وفق وزارة الخارجية، الاقتراع في 232 قلماً موزعين على 116 مركزاً معظمها في السفارات والبعثات الدبلوماسية اللبنانية.

ويتولى دبلوماسيون لبنانيون وموظفون تم إيفادهم خصيصاً، الإشراف على العملية الانتخابية، على أن تُنقل الأصوات بعد فرزها وفق الدوائر إلى بيروت وتُحفظ في البنك المركزي إلى حين موعد الانتخابات، لتحتسب في عملية الفرز النهائية.

تعليقات