سياسة

وزير الداخلية اللبناني: نسبة المشاركة 49% في الانتخابات النيابية

الإثنين 2018.5.7 02:13 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 217قراءة
  • 0 تعليق
الانتخابات النيابية اللبنانية - العين الإخبارية

الانتخابات النيابية اللبنانية - العين الإخبارية

قال وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق، الأحد، إن نسبة المشاركة في الانتخابات النيابية تجاوزت 49%، في عملية اقتراع هي الأولى منذ 9 أعوام.

 وأوضح المشنوق -في مؤتمر صحفي عقده في مقر الوزارة في بيروت الليلة- أن "نسبة المشاركة بلغت 49,20%، مقارنة مع 54% عام 2009"، موضحاً أن "عملية الانتخاب كانت بطيئة جداً" نتيجة قانون الانتخاب الجديد القائم على النظام النسبي بعد عقود اعتمد فيها لبنان النظام الأكثري. 

وأوضح المشنوق: "هذا قانون جديد والناخبون لم يعتادوا عليه ورؤساء المراكز لم يعتادوا عليه"، مضيفاً أنه "أول قانون نسبي في العالم يقر ويعمل بموجبه بعد عشرات السنوات من القانون الأكثري ومع ذلك يحقق نسبة أقل من التصويت".

 وانتهى التصويت، اليوم الأحد، في أول انتخابات برلمانية يشهدها لبنان منذ 9 سنوات، باستثناء الموجودين بالفعل داخل لجان الاقتراع.. وتعالت دعوات لتمديد ساعات التصويت بسبب الطوابير الموجودة أمام اللجان في النصف الثاني من يوم الانتخابات.

وشهدت مراكز الاقتراع في لبنان إقبالاً ضعيفاً من الناخبين في أول انتخابات برلمانية تشهدها البلاد منذ 9 سنوات، ما دعا رئيس الجمهورية، ميشال عون، إلى مناشدة اللبنانيين تكثيف التصويت. 

وبلغت نسبة الاقتراع حتى منتصف النهار نحو 25 %، حسب أرقام وزارة الداخلية.. ويتنافس في هذه الانتخابات أكثر من 500 مرشح، و77 لائحة، على 128 مقعداً في مجلس النواب.

تعليقات