اقتصاد

1.66مليار دولار إيرادات النفط الليبية خلال سبتمبر

الأربعاء 2018.11.14 05:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 154قراءة
  • 0 تعليق
المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا

المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أن إيراداتها خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي بلغت 1.66 مليار دولار. 

وأوضحت المؤسسة، في بيان لها، اليوم، أن إيراداتها، التي بلغت 1.66 مليار دولار، جاءت من مبيعات الخام ومشتقاته، إضافة إلى الضرائب والإتاوات المحصلة من عقود الامتياز، محققة بذلك زيادة تقدر بحوالي 93 مليون دولار أمريكي (5.6%) مقارنة بالشهر السابق.

يشار إلى أن عمليات إنتاج الغاز الطبيعي الليبي ونقله تتم أساساً عبر خط الأنابيب الساحلي، وذلك لتزويد السوق المحلية بمتطلباتها وتصدير الفائض.

وشدد البيان علي أن المؤسسة الوطنية للنفط "قد دأبت على نشر إيرادات مبيعات النفط والغاز بصفة شهرية، حرصاً منها على تكريس مبدأ الشفافية وتعزيز ثقة الشعب"، داعية لارتكاز القطاع العام بأكمله، وكل الإدارات الحكومية على الشفافية، وذلك لضمان التوزيع العادل للإيرادات النفطية في جميع أرجاء البلاد. كما تدعو المؤسسة إلى تكريس مبدأ الشفافية في المجال الاقتصادي، باعتبارها العنصر الرئيسي لضمان استقرار ليبيا في المستقبل وللتوصل إلى أي تسوية سياسية دائمة.

يشار إلى أن القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، قد دعا للتحقيق في مصاريف إيرادات المؤسسة الوطنية للنفط (القائمة في طرابلس)، بعد اتهامات بذهاب بعض إيراداتها لتمويل مخربي منطقة الهلال النفطي، التي شهدت في يونيو/حزيران الماضي هجوماً عنيفاً.

تعليقات