سياسة

مجلس الأمن يعلن دعمه خطة المبعوث الأممي إلى ليبيا

الثلاثاء 2017.10.10 08:30 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 645قراءة
  • 0 تعليق
 المبعوث الخاص للأمم المتحدة غسان سلامة

المبعوث الخاص للأمم المتحدة غسان سلامة

عبر أعضاء مجلس الأمن الدولي عن دعمهم التام لخطة المبعوث الخاص للأمم المتحدة غسان سلامة الذي يأمل في تنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية قبل يوليو/تموز 2018. 

  وقال مجلس الأمن، في إعلان أصدره، الثلاثاء، إنه "يحث بحزم الليبيين كافة على العمل معا بروح التسوية، وعلى الانخراط بشكل بناء في عملية سياسية شاملة". 

 وأضاف الإعلان أن مجلس الأمن يبقى "قلقا لتدهور الأمن والوضع الاقتصادي والإنساني في ليبيا"، وهو ينتظر ترجمة التزام الأمم المتحدة للتمكن من "تكثيف عمل الأمم المتحدة على الأرض بهدف تحسين ظروف عيش كل من يعيشون في ليبيا بمن فيهم المهاجرون".

 وذكر أعضاء مجلس الأمن الـ15 بأنه إزاء "التهديد الإرهابي وتهريب البشر والسلع" تحتاج ليبيا إلى "تعزيز قواتها الأمنية تحت قيادة حكومة مدنية موحدة".

 وأشاد مجلس الأمن أيضا بمكافحة ليبيا خصوصا لتنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين.

 وأكد المجلس أن الاتفاق السياسي الليبي هو الإطار الوحيد الصالح لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد، وأن تنفيذه لا يزال أساسيا لإجراء الانتخابات وإتمام عملية الانتقال السياسي.

 كان المبعوث الأممي قد أعلن في سبتمبر/أيلول أن الأمم المتحدة ستنظم مؤتمرا وطنيا لاستيعاب جميع الفاعلين "المستبعدين أو المهمشين" على الساحة السياسية الليبية.

 وتشهد ليبيا منذ الإطاحة بنظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في 2011، انقساما بين سلطات سياسية متصارعة.

تعليقات