سياسة

الدول الداعية لمكافحة الإرهاب تضيف قائمة جديدة للإرهابيين

الثلاثاء 2017.7.25 09:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 675قراءة
  • 0 تعليق
أعلام الدول الأربع الداعية لمكافحة للإرهاب

أعلام الدول الأربع الداعية لمكافحة للإرهاب

إلحاقا بالبيان المشترك الذي أصدرته دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، الليلة الماضية، بشأن إدراج 9 كيانات و9 أفراد ضمن قوائم الإرهاب المحظورة لديها، وذلك في إطار التزام الدول الأربع الثابت والصارم في محاربة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله وملاحقة المتورطين فيه ومكافحة الفكر المتطرف وحواضن خطاب الكراهية واستمرارا للتحديث والمتابعة المستمرين، إليكم التفاصيل التالية:

الداعمون للمليشيات الإرهابية في سوريا

خالد سعيد البوعينين

عمل خالد البوعينين -من الدوحة- بجمع الأموال لتمويل الإرهابيين في سوريا، وقاد مبادرات جمع الأموال بالتعاون مع أشخاص مدرجين ضمن لائحة العقوبات التابعة للولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة ومنسقي القاعدة، وهم سعد بن سعد الكعبي وعبداللطيف بن عبدالله الكواري، وعمل خالد البوعينين كنقطة اتصال لحملة جمع الأموال في قطر ما بين عامي 2012 و2014.

صالح بن أحمد الغانم

عمل القطري صالح بن أحمد الغانم مع المدرج في لائحة العقوبات الصادرة عن الولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة، ومنسق القاعدة سعد بن سعد الكعبي على جمع الأموال للإرهابيين في سوريا، وفي عام 2013 شارك صالح الغانم في فعالية قطرية لجمع الأموال للإرهابيين في سوريا بالتعاون مع منسقي "القاعدة" الذين تم إدراجهم ضمن لائحة العقوبات التابعة للأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية خليفة محمد تركي السبيعي وسعد الكعبي والمدرجين في لائحة دول التحالف عبدالعزيز بن خليفة العطية ووجدي غنيم، كما التمس صالح الغانم الدعم لحملة جمع الأموال عبر وسائل التواصل الاجتماعي، واستخدم صالح الغانم وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن تأييده "للقاعدة" وأسامة بن لادن.

شقر جمعة الشهواني

تم التعريف بالقطري شقر جمعة الشهواني، كممثل لمنسق القاعدة حجاج بن فهد العجمي في قطر و"المدرج على لوائح العقوبات الصادرة عن الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية" لجمع التبرعات للمليشيات الإرهابية في سوريا، ونظم شقر الشهواني فعاليات للحجاج بن فهد العجمي في قطر حيث شجع المتابعين على دعم الإرهاب في سوريا، وفي عام 2013 تم تصنيف شقر الشهواني كنقطة اتصال في قطر لجمع التبرعات للإرهابيين في سوريا.

والشهواني باحث معتمد لوازرة الأوقاف في قطر، وقد ألقى محاضرات في مؤسسات دينية تديرها الحكومة، وقد شغل شقر مناصب وقاد مشاريع لمنظمات مدرجة ضمن لوائح الدول الداعية لمكافحة الإرهاب كعيد الخيرية وقطر الخيرية ومؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية.


الداعمون لجبهات "القاعدة" في اليمن

عبدالله محمد اليزيدي

وفي مايو 2016 اعتقلت القوات الأمنية المحلية اليمنية، عبدالله محمد اليزيدي؛ لدعمه للقاعدة في شبه الجزيرة العربية، وقد أدانت القاعدة في شبه الجزيرة العربية اعتقال اليزيدي وناشدت الإفراج عنه.

ويشغل اليزيدي منصب رئيس جمعية الإحسان الخيرية في اليمن "المدرجة هنا" الشريك لمؤسسة الرحمة الخيرية التابعة للقاعدة في شبه الجزيرة العربية والمدرجة ضمن لوائح العقوبات الأمريكية و"المدرجة هنا"، وفي عام 2016 قامت كل من مؤسسة عيد الخيرية التابعة لقطر وقطر الخيرية برعاية مشاريع في محافظة حضرموت في اليمن إلى جانب جمعية الإحسان الخيرية وعبدالله اليزيدي، وذلك حسب تقارير الإعلام المحلي المتعلقة بتلك المشاريع.

مؤسسة البلاغ الخيرية

اعتبارا من 2014 كانت مؤسسة البلاغ الخيرية في حضرموت- اليمن تحت قيادة أحمد علي برعود "مدرج هنا"، وكان برعود أيضا مديرا لمؤسسة الرحمة الخيرية الداعمة للقاعدة في شبه الجزيرة العربية "مدرجة هنا"، والتي أدرجت على لائحة العقوبات التابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية في ديسمبر 2016 في عام 2014 تولت مؤسسة عيد الخيرية التابعة لقطر رعاية فعالية تابعة لمؤسسة البلاغ الخيرية في محافظة حضرموت، بحسب ما ورد في تقارير الإعلام المحلي التي غطت الفعالية.

جمعية الإحسان الخيرية

يرأس عبدالله اليزيدي جمعية الإحسان الخيرية اليمنية "المدرجة هنا" والتي تستضيف فعاليات مع مؤسسة الرحمة الخيرية الداعمة للقاعدة في شبه الجزيرة العربية "المدرجة هنا"، واعتبارا من يونيو 2017 مولت مؤسسة قطر الخيرية ومؤسسة عيد الخيرية مشاريع في اليمن وكانت من تنفيذ جمعية الإحسان الخيرية وذلك بناء على تقارير صادرة عن الجمعية الخيرية اليمنية.

مؤسسة الرحمة الخيرية

تم إدراج مؤسسة الرحمة الخيرية في محافظة حضرموت- اليمن على لوائح العقوبات الصادرة عن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية في ديسمبر 2016 لعملها كواجهة للقاعدة في شبه الجزيرة العربية.. استنادا إلى حكومة الولايات المتحدة الأمريكية والتقارير الإعلامية.

محمد بكر الدباء

محمد بكر الدباء من كبار مسؤولي جمعية الإحسان الخيرية "المدرجة هنا" في محافظة حضرموت شارك محمد الدباء في يناير 2016 عبدالله اليزيدي داعم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وقائد المجلس الأهلي الحضرمي، في إطلاق مشاريع في محافظة حضرموت برعاية مؤسسة عيد الخيرية القطرية وقطر الخيرية بحسب ما ورد في تقارير الإعلام المحلي التي غطت الفعالية.

الداعمون للمليشيات الإرهابية في ليبيا

مجلس شورى ثوار بنغازي

تم تشكيل مجلس شورى ثوار بنغازي في المنطقة الشرقية في ليبيا في عام 2014 كاتلاف من المليشيات الإرهابية التي تضمنت أنصار شريعة بنغازي والمدرجة على لائحة العقوبات الصادرة عن الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وأيضا كتيبة سرايا راف الله السحاتي "مدرج هنا".

ويعتبر إسماعيل محمد الصلابي وهو من المدعومين الأساسيين ماليا وعسكريا من قبل دولة قطر خلال الثورة الليبية وقائد سرايا الدفاع عن بنغازي أحد القياديين في مجلس شورى ثوار بنغازي. وفي يونيو 2017 وتم إدراج إسماعيل محمد الصلابي من قبل الدول الداعية لمكافحة الإرهاب.

وكالة بشرى الإخبارية

تعتبر وكالة بشرى الإخبارية الجهة الإعلامية الرسمية لسرايا الدفاع عن بنغازي في ليبيا، وهي مليشيا إرهابية مدرجة من قبل الدول الداعية لمكافحة الإرهاب في يونيو 2017، ونشرت وكالة بشرى الإخبارية البيان التأسيسي لسرايا الدفاع عن بنغازي التي أعلنت فيه عن قيادي سرايا الدفاع عن بنغازي إسماعيل محمد الصلابي، المتلقي الرئيسي للدعم المالي والعسكري من قبل حكومة قطر في ليبيا.

الساعدي عبدالله إبراهيم بوخزيم

الساعدي عبدالله إبراهيم المعروف أيضا باسم الساعدي النوفلي، هو مؤسس وقائد سرايا الدفاع عن بنغازي في ليبيا وهي مليشيا إرهابية تم إدراجها من قبل الدول الداعية لمكافحة الإرهاب في يونيو 2017.

كتيبة راف الله السحاتي

تعتبر كتيبة راف الله السحاتي مليشيا إرهابية، وهي عضو في مجلس شورى ثوار بنغازي " مدرج هنا "، وقائد الكتيبة السابق اسماعيل محمد الصلابي - قيادي في سرايا الدفاع عن بنغازي والمتلقي الرئيس للدعم القطري في ليبيا، وكان محمد علي الزهاوي " متوفى " زعيم فرع القاعدة المسمى تنظيم أنصار الشريعة في بنغازي كما كان قائدا لكتيبة راف الله السحاتي.

قنـــاة نبـأ 

تعتبر قناة نبأ منصة إعلامية ليبية يسيطر عليها عبد الحكيم بلحاج ، وهوالقائد السابق للمجموعة الإسلامية لمقاتلي ليبيا التابعة للقاعدة، والذي تم إدراجه على لائحة العقوبات الصادرة من قبل الدول الداعية لمكافحة الإرهاب في يونيو 2017.

يستخدم بلحاج ومعاونيه قناة نبأ لترويج أيدلوجية وأجندة الإرهاب في ليبيا. تقوم قناة نبأ بنشر بيانات تدعم من خلالها المليشيات الإرهابية ومن ضمنها سرايا الدفاع عن بنغازي ومجلس شورى ثوار بنغازي" مدرجة هنا "

مؤسسة التناصح للدعوة والثقافة والإعلام 

استخدم القائد الديني لسرايا الدفاع عن بنغازي الصادق عبد الرحمن الغرياني مؤسسة التناصح للدعوة والثقافة والإعلام في ليبيا لتأييد الهجمات وبث رسائل للمليشيات الإرهابية في ليبيا وفقا لبيانات منشورة من قبل مؤسسة التناصح وأيضا حسب تقارير إعلامية ، وفي عام 2014 حظرت الحكومة البريطانية الصادق عبد الرحمن وذلك لاستخدامه مؤسسة التناصح للدعوة والثقافة والإعلام في دعم جماعات فجر ليبيا للاستيلاء على طرابلس وفقا للتقارير الإعلامية.

واستضاف القائد السابق للجماعة الليبية الإسلامية المقاتلة سامي مصطفى خليفة الساعدي برامج تتعلق بمؤسسة التناصح والمسؤول الرسمي لمؤسسة التناصح هو عبد الباسط غويلة الذي كان مساعدا لسلمان عبيدي مرتكب جريمة الهجوم الإرهابي في مانشستر أرينا في مايو 2017 وفقا لتقارير الإعلامية.


تعليقات