سياسة

انتخابات ماليزيا.. بدء التصويت في أصعب اقتراع بالبلاد

الأربعاء 2018.5.9 09:10 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 758قراءة
  • 0 تعليق
مهاتير محمد يدلي بصوته في الانتخابات (أ ف ب)

مهاتير محمد يدلي بصوته في الانتخابات (أ ف ب)

بدأ الماليزيون التصويت، الأربعاء، في انتخابات عامة يواجه خلالها تحالف رئيس الوزراء نجيب عبدالرزاق، معارضة ناهضة يقودها الزعيم السابق مهاتير محمد البالغ من العمر 92 عاما.

مراكز الاقتراع فتحت أبوابها أمام 14.9 مليون ناخب يحق لهم التصويت بداية من الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (0000 بتوقيت جرينتش) وحتى الخامسة مساء (0900 بتوقيت جرينتش) وهو وقت إغلاق اللجان.

امرأة ماليزية تدلي بصوتها في الانتخابات (أ ف ب)

الانتخابات التي وصفها مراقبون بأنها أشرس اقتراع تجريه البلاد حتى الآن، من المتوقع أن يفوز بها الجبهة الوطنية (تحالف باريسان) التي ينتمي إليها عبدالرزاق وتحكم البلاد منذ فترة طويلة، وذلك برغم تراجع شعبيته، بحسب أحدث استطلاعات الرأي. 

مهاتير محمد ونجيب عبد الرزاق- رويترز

نظام الأغلبية البسيطة المعمول به في ماليزيا يقضي بفوز الحزب الذي يحصل على غالبية المقاعد في البرلمان، حتى وإن لم يحصد معظم أصوات الناخبين.

وبحسب وكالة "رويترز" للأنباء، فإن نتائج التصويت من المتوقع أن يتم إعلان معظمها قبل منتصف الليل (1600 بتوقيت جرينتش) لكن عمليات الفرز قد تمتد للساعات الأولى من صباح غد الخميس.

امرأة ماليزية عقب الإدلاء بصوتها في الانتخابات (أ ف ب)

ويحكم تحالف يضم حزب نجيب "المنظمة الوطنية للمالاي المتحدين"، البلاد منذ استقلالها عن بريطانيا في 1957، لكن شعبيته تراجعت في السنوات الأخيرة بسبب فضيحة فساد واسعة مرتبطة بالصندوق السيادي "1 إم دي بي" الذي أسسه عند توليه مهامه عام 2009 لتحديث ماليزيا.

ماليزيون ينتظرون الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات (أ ف ب)

تعليقات