فن و منوعات

اشتباك.. فيلم ختام الدورة الـ7 لمهرجان "مالمو" بالسويد

الثلاثاء 2017.8.29 12:32 صباحا بتوقيت ابوظبي
  • 511قراءة
  • 0 تعليق
فيلم اشتباك ختام مالمو

فيلم اشتباك

أعلن مهرجان مالمو للسينما العربية عن اختيار فيلم الدراما “اشتباك” للمخرج المصري محمد دياب وإنتاج دولي مشترك بين مصر وفرنسا وألمانيا والإمارات العربية المتحدة، ليكون عرض الختام للدورة السابعة للمهرجان في 10 أكتوبر/تشرين أول 2017، وهو الفيلم الذي سبق اختياره لافتتاح مسابقة “نظرة ما” لمهرجان كان السينمائي في دورته التاسعة والستين 2016، ليبدأ أيضاً عروضه السويدية والإسكندنافية ضمن دورة المهرجان الحالية في مدينة مالمو السويدية، حيث سيعقب العرض لقاء مع مخرج الفيلم وفريقه.

الفيلم الروائي الذي كتب له السيناريو مخرجه محمد دياب وأخوه خالد ذياب، يتتبع قصة مجموعة من المصريين بعد يونيو/حزيران 2013، وتم تصوير مشاهده في عربة ترحيلات الشرطة، وتدور أحداث الفيلم في مساحة محدودة جداً، وتظهر الكاميرا مشاهده من داخل الشاحنة أو من خلال فتحاتها.

يمثل المحتجزون داخل الشاحنة معظم شرائح الشعب المصري، من بينهم الممرضة نجوى (نيلي كريم) وزوجها حسام (طارق عبدالعزيز) وابنهم المراهق فارس (أحمد داش)، وبعض كبار السن والشباب الصغار الذين تواجدوا صدفة بين الحشود وآخرين.

وقد عبّر محمد قبلاوي، المدير العام لمهرجان مالمو للسينما العربية، عن سعادته باختيار فيلم اشتباك، لما يحمله من تعبير عن الصحوة التي تعيشها السينما العربية حالياً، وتواجدها بأكبر الفعاليات السينمائية الدولية، وتأكيد لدور مهرجان مالمو في دعم الأفلام العربية التي تشق طريقها ضمن المهرجانات الدولية مثل مهرجان كان، وتقديمها للجمهور في السويد.

وتنعقد الدورة السابعة لمهرجان مالمو للسينما العربية في مدينة مالمو السويدية ما بين 6 ألى 10 أكتوبر/تشرين الأول 2017. بحضور حشد كبير من نجوم وصناع السينما من العالم العربي وشمال أوروبا، فضلاً عن صناع السينما الذين سيتواجدون ويشاركون في الدورة الثالثة لسوق مهرجان مالمو السينمائي التي تنطلق بالتزامن مع المهرجان.


تعليقات