سياسة

بالصور.. تفجير مانهاتن.. هجوم محدود ومخاوف مضاعفة

موسم أعياد الميلاد تكدره التحذيرات من هجمات جديدة

الإثنين 2017.12.11 07:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 937قراءة
  • 0 تعليق
أفراد شرطة ومحقق من مكتب التحقيقات الفدرالي بمكان الحادث (رويترز)

أفراد شرطة ومحقق من مكتب التحقيقات الفدرالي بمكان الحادث (رويترز)

كشفت السلطات الأمريكية أن منفذ الهجوم بمحطة مترو مانهاتن بنيويورك أمريكي من أصول بنجلاديشية، عمره 27 عاما، وكان يعيش في بروكلين.

وقالت مصادر لصحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية إن المهاجم كان يرتدي حزاما ناسفا خلال تجوله بمحطة المترو، إلا أن الانفجار لم يكن كاملا مما قنن عدد الإصابات إلى شخص واحد، إضافة إلى إصابة المهاجم بجروح بالغة، وتم اعتقال المهاجم وإرساله إلى مستشفى بيليفيل بمدينة نيويورك.


وأشار القائد السابق لشرطة نيويورك بيل باتون، في مقابلة مع قناة "إم إس إن بي سي"، إلى أن المهاجم قد يكون قد استوحى الهجوم من تنظيم داعش الإرهابي، ويحتمل أنه قد يكون أحد "ذئابه المنفردة".

وقالت صحيفة نيويورك بوست إن المحققين استجوبوا المهاجم بشكل سريع أثناء وجوده في المستشفى، وأكد المهاجم أنه قام بصنع الحزام الناسف عن طريق شركة الكهرباء التي يعمل بها.


وتم وقف جميع رحلات المترو في منطقة تايمز سكوير الشهيرة التي حدث الهجوم بقربها، وجار تمشيط محطات المترو خوفا من وجود عبوات ناسفة أخرى في تلك المنطقة.

ردود الأفعال التي رصدها الإعلام الأمريكي تنم عن حالة هلع بين الأمريكيين مع دخول موسم عطلات أعياد الميلاد، إضافة إلى أن هذا الحادث هو الـ4 من نوعه في مدينة نيويورك، مما يطرح تساؤلا حول قدرة شرطة المدينة على حماية سكانها.


وقال المحلل الأمني لشبكة "سي إن بي سي" الأمريكية بيل ماثيوز: إن جميع الجهات الأمنية الأمريكية في حال استنفار، حيث يعتبر توقيت هذا الهجوم مؤشرا على إمكانية حدوث هجمات أخرى في نيويورك أو مدن أمريكية أخرى، في استغلال للعدد الكبير من الأمريكيين الذين يقضون وقتهم في التسوق في هذا التوقيت كل عام.


ورصدت شبكة "سي إن إن" حالة الهلع بالقرب من موقع الهجوم في نيويورك، حيث أجمع جميع شهود العيان أن الهجوم ذكرهم بهجمات الـ11 من سبتمبر/أيلول عام 2001، إضافة إلى أن طلب السلطات في المدنية عدم التجول في موقع الحادث يزيد من خوف سكان نيويورك من حدوث أعمال إرهابية أخرى خلال موسم العطلات.


الجدير بالذكر أن هذا هو الهجوم الـ4 من نوعه في نيويورك خلال عام 2017، ولم تورد شرطة نيويورك تفاصيل أخرى بشأن الحادث، لكن وسائل إعلام أمريكية بثت صورا حية لانتشار أمني وسط منهاتن، حيث أقامت عناصرها حاجزا في محيط إحدى محطات مترو الأنفاق.

تعليقات