اقتصاد

خريطة الاستثمارات السعودية في مصر

الثلاثاء 2018.3.6 01:07 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 799قراءة
  • 0 تعليق
استثمارات سعودية متنوعة في مصر

استثمارات سعودية متنوعة في مصر

تنمو الاستثمارات السعودية في مصر بوتيرة سريعة حتى باتت أكبر مستثمر عربي في السوق المصرية، وثاني أكبر مستثمر أجنبي بشكل عام بحصة تعادل 11% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في مصر.

وخلال زيارة الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، لمصر وقعت السعودية مع مصر، الاثنين، اتفاقيات استثمار لتطوير أراض مصرية جنوبي سيناء، لتكون ضمن مشروع "نيوم"، في أقصى شمال غربي السعودية.

كما تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الجانبين للتعاون المشترك في إقامة المشروعات الاستثمارية، بهدف دفع التعاون الثنائي في القطاع التنموي من خلال المشروعات الاستثمارية الضخمة بين البلدين.

 وتم تأسيس صندوق استثماري مصري سعودي بإجمالي مبلغ ١٦ مليار دولار لضخ الاستثمارات السعودية في تلك المشروعات في عدد من محافظات مصر، على أن يتم اختيار المشروعات من خريطة مصر الاستثمارية التي أعدتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية بالتنسيق مع باقي الوزارات والهيئات الحكومية.


وفيما يتعلق باستثمارات القطاع الخاص في البلدين، فقد رصدت مجموعة "انترتنمنت وورد" السعودية الأمريكية 3.3 مليار دولار لإقامة "ديزني لاند" في مدينة العلمين الجديدة.

وأعلنت مجموعة الشربتلي السعودية عن استثمار 2.150 مليار دولار في مشروعات سياحية بالبحر الأحمر وقطاع الأسمنت.

تعليقات