سياسة

مدير "الإعلام العراقي": مؤتمر الكويت بداية قوية لمرحلة جديدة

الخميس 2018.2.15 05:07 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 497قراءة
  • 0 تعليق
الجلسة الختامية لمؤتمر إعادة إعمار العراق - أرشيفية

الجلسة الختامية لمؤتمر إعادة إعمار العراق - أرشيفية

بلغت تعهدات الدول المشاركة في مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق 30 مليار دولار في اليوم الختامي، حيث ستكون هذه المساعدات على شكل قروض وتسهيلات ائتمانية واستثمارات تقدم للعراق من أجل إعادة بناء ما دمرته الحرب.

من جانبه قال نزار حيدر، مدير مركز الإعلام العراقي بواشنطن، إن مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق يصب في صالح البلاد على مستويين الأول من الناحية المعنوية والثاني من الناحية المادية، حيث رأى أن العالم بأسره يدعم ويؤيد العراق في إعادة البناء والإعمار والاستثمار، كما وقف بجانبه في مكافحة الإرهاب منذ 4 سنوات من خلال التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب.


وأضاف حيدر، في تصريحات لـ"العين الإخبارية"، أنه على الرغم من أن تعهدات الدول لإعادة إعمار العراق لا تسد الحاجة كلها لكنها تعتبر كفيلة لبداية مرحلة الإعمار والبناء.

 وأشار إلى أن كلمة الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس شملت الدعم المعنوي والسياسي للعراق، والتي أكد خلالها أن العالم مدين لبغداد بسبب حربها ضد الإرهاب وتضامن معها في دحرها التنظيمات المتطرفة.

وعن البنية التحتية للعراق، أوضح حيدر أنها تضررت منذ عام 1983 وحتى 2003 بسبب الحروب التي كانت تدخلها الدولة، وغياب الاهتمام الكافي بالمشاريع، وأعقبها فترة الحصار التي امتدت لـ10 سنوات، والتي لم يحظ خلالها المواطن العراقي على أبسط مقومات الحياة.

 وأكد مدير مركز الإعلام العراقي بواشنطن أن مجرد انعقاد المؤتمر في الكويت هي رسالة في حد ذاتها بأن العلاقات بين الشعبين العراقي والكويتي ممتدة ولا تشوبها أية ضغائن، ودليل على التضامن بينهما كأشقاء.

وعن المرحلة التي ستعقب إعادة الإعمار، أوضح أنه من المفترض أن تكون مرحلة بناء وتأهيل الأفراد للوصول إلى دولة المؤسسات التي أضرتها المشاكل الإدارية والمحاصصة والتمييز الذي أدى إلى الفساد، مشيراً إلى أن التكامل بين الفرد والدولة سيخلق مناخاً صالحاً يجذب الاستثمارات الأجنبية.

وأعلن الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، تقديم دولة الإمارات دعما جديدا بقيمة 500 مليون دولار؛ للمساهمة في الجهد الدولي لإعادة إعمار العراق.

وأوضح قرقاش، في كلمته خلال مشاركته على رأس وفد دولة الإمارات في أعمال "مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق"، أن الدعم يشمل 250 مليون دولار أمريكي عبر صندوق أبوظبي للتنمية لمشاريع البنية التحتية، و100 مليون دولار أمريكي لدعم الشركات الإماراتية في مشاريع قطاع الكهرباء في العراق، و100 مليون دولار أمريكي لدعم وتحفيز الصادرات الإماراتية إلى العراق.

كما يشمل 50 مليون دولار أمريكي لدعم عمليات الهلال الأحمر الإماراتي في جهودها الإنسانية ومشاريعها الخيرية في المناطق الأكثر تأثراً بإرهاب داعش.

تعليقات