اقتصاد

العراق يحصل على تعهدات بقيمة 30 مليار دولار لإعادة الإعمار

الخميس 2018.2.15 12:08 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 319قراءة
  • 0 تعليق
الجلسة الختامية لمؤتمر إعادة إعمار العراق

الجلسة الختامية لمؤتمر إعادة إعمار العراق

تعهدت الدول الحليفة للعراق، الأربعاء، في اليوم الأخير من أعمال المؤتمر الدولي لإعادة الإعمار، الذي انعقد في الكويت، بتأمين 30 مليار دولار للمساعدة في إعادة إعمار العراق الذي دمرته حرب استمرت 3 سنوات مع تنظيم "داعش" الإرهابي.

وفي حين عبرت الكويت البلد المضيف للمؤتمر عن ارتياحها لنتائجه، فإن حصيلته المالية تبقى بعيدة عن قيمة حاجات العراق، الذي قال في اليوم الأول من المؤتمر إنه يحتاج 88 مليار دولار. 

وقال وزير خارجية الكويت الشيخ صباح الخالد الصباح: إن " التزام المجموعة الدولية حيال العراق كان واضحا خلال المؤتمر" من خلال تعهدات بقيمة 30 مليار دولار. 

وأضاف أن هذا الالتزام جسده تسجيل المؤتمر مشاركة 76 دولة و51 منظمة مساعدة دولية و107 جمعيات ومؤسسات و850 رجل أعمال. 

وفي المقابل، وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري قال: "كنا نأمل مبلغا أكبر (..) الأمر لا يشكل خيبة أمل، لكنه أقل من التوقعات". 

وكان مسؤولون عراقيون أشاروا في افتتاح المؤتمر قبل 3 أيام إلى أن إجمالي حاجات العراق تبلغ 88 مليار دولار بينها 22 مليار دولار حاجات للأمد القصير.

وفيما يتعلق بجهود الإمارات في عمليات إعادة الإعمار، فقد أعلن الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية تقديم الإمارات لدعم جديد بقيمة 500 مليون دولار للمساهمة في الجهد الدولي لإعادة إعمار العراق. 

ولفت في عرضه إلى جهود القطاع الخاص الإماراتي في إعادة إعمار العراق، وعلى رأسها " مشروع تطوير معسكر الرشيد"، والذي يقدر بـ5 مليارات دولار ويوفر فرص عمل مطلوبة، إضافة إلى بنية تحتية حديثة في العاصمة العراقية، مشيرا إلى استثمار "شركة موانئ دبي العالمية" في تطوير ميناء أم قصر، والذي يقدر بـ500 مليون دولار أمريكي ومشاريع أخرى من القطاع الخاص.

أما الكويت، فقد قررت تخصيص ملياري دولار على شكل قروض واستثمارات، بينما تعهدت السعودية بتخصيص مليار دولار لمشاريع استثمارية في العراق و500 مليون دولار إضافية لدعم الصادرات العراقية.

وأعلنت تركيا أنها ستخصص 5 مليارات دولار للعراق على شكل قروض واستثمارات، بينما قالت بريطانيا إنها ستمنح العراق تسهيلات ائتمانية في مجال الصادرات تصل إلى مليار دولار سنويا ولمدة 10 أعوام. 

كما قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن الاتحاد سيقدم 400 مليون دولار على شكل مساعدات إنسانية، بعد يومين من تعهد منظمات غير حكومية في اليوم الأول من المؤتمر بتقديم 330 مليون دولار على شكل مساعدات أيضا.

وكان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أعلن، الثلاثاء، خلال مشاركته في مؤتمر الكويت عن توقيع اتفاقية بين مصرف التجارة الخارجية الأمريكي والعراق لمنح بغداد قروضا بنحو 3 مليارات دولار.

ووقع العراق والبنك الدولي الأربعاء، مشروعين بقيمة 510 ملايين دولار مخصصة لتحسين ظروف عيش العراقيين.

ويضاف المشروعان إلى برنامج يموله البنك الدولي بقيمة 750 مليون دولار، ما يرفع إجمالي تعهدات البنك في العراق إلى 4,7 مليار دولار مقابل 600 مليون دولار قبل 4 سنوات.

تعليقات