اقتصاد

الإمارات.. 500 مليون دولار واستثمار بـ 5.5 مليار لإعادة إعمار العراق

الأربعاء 2018.2.14 04:33 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 602قراءة
  • 0 تعليق
الإمارات تعلن دعم عملية إعادة إعمار العراق

الإمارات تعلن دعم عملية إعادة إعمار العراق

أعلن الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية تقديم دولة الإمارات لدعم جديد بقيمة 500 مليون دولار للمساهمة في الجهد الدولي لإعادة إعمار العراق. 

وأوضح قرقاش في كلمته خلال مشاركته على رأس وفد دولة الإمارات في أعمال "مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق" أن الدعم يشمل 250 مليون دولار أمريكي عبر صندوق أبوظبي للتنمية لمشاريع البنية التحتية، و100 مليون دولار أمريكي لدعم الشركات الإماراتية في مشاريع قطاع الكهرباء في العراق، و100 مليون دولار أمريكي لدعم وتحفيز الصادرات الإماراتية إلى العراق.

 كما يشمل 50 مليون دولار أمريكي لدعم عمليات الهلال الأحمر الإماراتي في جهودها الإنسانية ومشاريعها الخيرية في المناطق الأكثر تأثرا بإرهاب داعش.

وأشاد قرقاش -خلال المؤتمر الذي افتتحه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وحيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي وأنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة- بمبادرة دولة الكويت والاستجابة الدولية الكبيرة لدعم العراق ومساعدته في تحدي إعادة الإعمار.

وأكد الدعم التاريخي الإماراتي للعراق ومن ضمنه قرار إلغاء 7 مليارات دولار أمريكي من الديون السابقة عام 2008 والتزام سياسي ودبلوماسي واضح خلال العقد الماضي.

وأشار إلى دور الإمارات البارز في التحالف ضد داعش والذي شمل التزامات مالية مقدارها 700 مليون دولار أمريكي، إضافة إلى 60 مليون دولار أمريكي لدعم الوضع الإنساني في منطقة الموصل.

ولفت في عرضه إلى جهود القطاع الخاص الإماراتي في إعادة إعمار العراق وعلى رأسها " مشروع تطوير معسكر الرشيد " والذي يقدر بـ5 مليارات دولار ويوفر فرص عمل مطلوبة، إضافة إلى بنية تحتية حديثة في العاصمة العراقية.. مشيرا إلى استثمار "شركة موانئ دبي العالمية " في تطوير ميناء أم قصر والذي يقدر بـ500 مليون دولار أمريكي ومشاريع أخرى من القطاع الخاص.

وأكدت الإمارات في كلمتها أهمية استقرار وازدهار العراق وعلى بعده العربي الرئيسي وضرورة العمل معا واستغلال الفرصة السانحة نحو تحقيق هذه الأهداف ما يعود بالخير والإيجابية للمنطقة.


تعليقات