مجتمع

٥ علامات أساسية تنذرك بالمرض العقلي

الأربعاء 2017.5.10 10:21 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1060قراءة
  • 0 تعليق
المشاكل العقلية الخمس الأساسية

علامات المشاكل العقلية لا يجب تجاهلها

مشاكل الحياة تحاصرنا دائما ولكن القدرة علي مقاومتها أو التعامل معها تختلف من شخص لآخر. ومن هنا ذكرت صحيفة الاندنبندت نقلا عن تقرير لمؤسسة الصحة العقلية البريطانية أن هناك ٥ علامات رئيسية قد لا ندرك وجودها أو لا نعترف بها لكنها تنذرنا حتما بالإصابة بمشاكل عقلية نتيجة هذه الضغوط.
1- الانعزال
إذا وجدت نفسك تبتعد فجأة عن المناسبات الاجتماعية لأصدقائك وأسرتك، فانتبه. شعورك بالحزن في أحد الأيام أو لعدة أيام هو أمر وارد لكن أن تظل تلك الحالة لفترة طويلة وعدم الاستمتاع بأشياء كثيرة في الحياة كما كنت سابقا فهذا حتما مؤشر على بداية الاكتئاب.
2- التركيز
إذا كان ذهنك مشغول بمشكلة عقلية فسيصعب عليك التفكير أو التحدث بوضوح أو تذكر أشياء كثيرة. وإذا وجدت أن حالة تركيزك تزدادا سوءا و لاتستطيع اتخاذ قرار أو أن تكون دقيقا فكلها علامات علي مشاكل عقلية.


3- النوم
الكثيرون الذين يعانون من الاكتئاب يجدون صعوبة في الاستيقاظ من النوم صباحا أو النوم ليلا أكثر من المعتاد. وهذا يعني شعورهم بالإرهاق وعدم قدرتهم علي ممارسة مهامهم اليومية. ويسيطر علي هؤلاء التوتر الذي يؤثر على نومهم ومنهم من يعض على أسنانه بشدة خلال النوم.
4- الانفصال عن الواقع
الذين يمرون بمشاكل عقلية أو اكتئاب أو اضطرابات ما بعد الصدمة يشعرون عادة بالانفصال عن الواقع وعن حياتهم اليومية. وبالتالي لا يستطيعون الاتصال بمحيطهم وبالناس من حولهم.
5- الجانب الجسدي
بعض المشاكل العقلية تؤثر على صحة البدن. والكثيرون الذين يعانون من التوتر والقلق يشعرون أحيانا بالغثيان والرجفة والتعرق وحالة الذعر المفاجيء. والناس الذين يعانون من الاكتئاب لديهم مستويات طاقة أقل و قد لا يستطيعون العناية بأنفسهم أو بمن حولهم.

تعليقات