ثقافة

بالصور.. أعمال فنية ورسائل في "تعاون غير متوقع" ضمن القمة الثقافية

الأربعاء 2018.4.11 09:56 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 154قراءة
  • 0 تعليق
أعمال فنية ورسائل في

أعمال فنية ورسائل في "تعاون غير متوقع"

أضفت الأعمال الفنية التي عرضت في منارة السعديات، على هامش أعمال القمة الثقافية في أبوظبي، روحاً عصرية وشبابية على القمة، حيث عبرت عن قضايا تشغل الشباب حول العالم كالتطور المتسارع للعالم من حولنا أو السعي لاكتشاف الغموض من خلال التقصي والبحث، بالإضافة إلى عمل يجمع الفن والثقافة والتكنولوجيا في قطعة فنية واحدة.

صنعت هذه الأعمال بأيادي 5 فنانين إماراتيين مبدعين ينتمون لثلاثة أجيال مختلفة؛ هم ليلى جمعة وأحمد الفارسي وسالم المنصوري وإيمان الهاشمي وسارة المهيري.

ويسعى الفنانون من خلال هذه الأعمال إلى تسليط الضوء على محاولات البشر لوضع بصمتهم في التاريخ الإنساني.

وتم اختيار الأعمال بما يتناسب مع شعار القمة الثقافية في دورتها الثانية "تعاون غير متوقع" حيث تناقش تساؤلات البشر عن الوقت الحاضر وتصوراتهم عن شكل الحضارات في المستقبل لخلق مستوى أعلى من التواصل والتعاون، وهو ما تهدف إليه القمة وتسعى لتحقيقه عن طريق جمع رواد الثقافة والفن من كل أنحاء العالم تحت سقف واحد.

إليكم ثلاثة من أبرز الأعمال الفنية المعروضة:

تفاهم رقمي

العمل من إبداع الفنان أحمد الفارسي، ويعتمد هذا العمل على مفهوم الخوارزمية الذي طوّره د. خالد باركو والذي يعتمد على فك شفرة البنية الثنائية للآيات القرآنية.

وباستخدام هذا المفهوم يترجم الفنان الآية 13 من سورة الحجرات التي تتحدث عن المساواة بين البشر والتواصل بين الثقافات: "يَا أَ ُّي َها النَّا ُس إِنَّا َخ َل ْقنَا ُك ْم ِم ْن ذَ َك ٍر َوأُنْثَىٰ َو َج َع ْلنَا ُك ْم ُش ُعو ًبا َو َقبَا ِئ َل لِتَ َعا َرفُوا ۚ إِ َّن أَ ْك َر َم ُك ْم ِعنْ َد اللهَِّ أَتْ َقا ُك ْم ۚ إِ َّن اللهََّ َعلِي ٌم َخ ِب ي ٌر" ﴿٣ ١﴾ وقد تم تصميم هذا العمل ليبدو كأنه بقايا من المستقبل ليدفع المشاهد إلى التفكر في الكتاب المُطهر بشكله الرقمي.

كما يطرح مسألة المساواة والثقافة في عالم لا يوجد فيه البشر وحدهم ولكنهم محاطون بالذكاء الاصطناعي.


استيطان:

العمل من تصميم الفنانة ليلى جمعة، وتعبر الفنانة من خلال شبكة الخطوط والأشكال المتداخلة عن سرعة مرور الزمن وقساوته، فضلاً عن التحول السريع للمدن الكبرى. ومن خلال رسم معالم حضرية مشوّهة لتصوير الماضي المتسارع استطاعت ليلى التجرد وتكوين صورة لعالمنا الحاضر وتصور مستقبل خيالي للمدن.

أسود وأبيض:

تصور الفنانة إيمان الهاشمي، من خلال هذا العمل، مجموعة متنوعة من تقنيات الطباعة في عمل فني واحد للعثور على اكتشافات غير محدودة للأشياء المجهولة والغامضة. وتكشف الفنانة من خلال العلامات الجريئة الفوضوية والبنية والأسلوب الدقيق والحساس عن معنى التأثر بالوسائط الفنية التي تدفعها إلى خوض المزيد من التجارب والفهم الأعمق للوسائط المميزة التي تستخدمها.



تعليقات