ثقافة

وزير الثقافة الجزائري: مغارة الكاتب الإسباني سيرفانتس معلم ثقافي

الثلاثاء 2018.11.13 12:53 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 185قراءة
  • 0 تعليق
مغارة الكاتب الإسباني الشهير ثربانتس معلم ثقافي بالجزائر

مغارة الكاتب الإسباني الشهير ثربانتس معلم ثقافي بالجزائر

بحث وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي، الإثنين، بالجزائر العاصمة مع السفير الإسباني بالجزائر فرناندو موران كالفو-سوتيلو التعاون في عدد من المشاريع الثقافية بين البلدين .

وقالت وزارة الثقافة الجزائرية في بيان لها نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن اللقاء تضمن الإعلان عن إقامة معلم ثقافي وسياحي للكاتب والشاعر الإسباني الشهير سيرفانتس بالمغارة التي تحمل اسمه بمدينة الجزائر.

وأضافت أن تصميم هذا المعلم وإعداده من جانب وزارتي الثقافة والسياحة وولاية الجزائر بالتنسيق مع سفارة إسبانيا بالجزائر حيث يجسد المحطات الرئيسية لحياة الروائي الإسباني بالجزائر العاصمة.

وعاش ميغيل دي ثيربانتس سابيدرا الشهير بـ"سيرفانتس" (1547-1616) لعدة سنوات بالعاصمة بعد أسره في 1575 وقد كانت لفترة إقامته هذه تأثير كبير في إبداعه لرائعته "دون كيشوت" التي تُعَد من أهم الأعمال الروائية عبر التاريخ.

وتضمن لقاء ميهوبي بالسفير الإسباني بحث تنظيم الدورة الثانية لملتقى "سيرفانتس" في 2019 وكذا تنظيم محاضرة حول متحف "برادو" بمدريد بمناسبة ذكرى مرور 200 عام على إنشائه وذلك في 13 ديسمبر 2018 وبحضور مديرة المتحف.


وأعلن السفير الإسباني خلال اللقاء عزمه تسليم نسخ من مخططات تتعلق ببناء الحصون الإسبانية بمدينة وهران كهدية لوزارة الثقافة الجزائرية.

وأتفق الجانبان على الشروع في إعداد ملف تقني مشترك بين البلدين حول الحصون والقلاع الإسبانية الموجودة بكل من وهران (الجزائر) وأليكانتي وقرطاجنة (إسبانيا) من أجل تصنيفها ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو.

تعليقات