رياضة

الكشف عن أسماء الفائزين بجائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي

الإثنين 2018.11.26 04:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 254قراءة
  • 0 تعليق
جانب من المؤتمر الصحفي

جانب من المؤتمر الصحفي

أعلن مجلس أمناء "جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي"، إحدى "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية"، عن أسماء الفائزين في فئات الدورة العاشرة للجائزة الأكبر من حيث قيمتها وتعدد فئاتها، والأولى من نوعها على الإطلاق المخصصة للإبداع في العمل الرياضي.

وتصدر قائمة الفائزين في فئات الدورة العاشرة عدد من الشخصيات الرياضية المحلية والعربية.

الوصل يستحوذ على جوائز مجلس دبي للتفوق الرياضي

ونال خلدون خليفة المبــارك جائزة الشخصية الرياضية المحلية، وذلك تقديرا لجهوده في العديد من الملفات الرياضية تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة، لتعزيز مكانة الدولة في مقدمة منظمي الفعاليات الرياضية العالمية في مختلف الرياضات، ومساهمته كرئيس لمجلس إدارة نادي مانشستر سيتي لكرة القدم في تطوير أداء النادي رياضيًا وتجاريًا وحصوله على 9 ألقاب في 10 سنوات.

ومنحت جائزة الشخصية الرياضية العربية إلى تركى آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، رئيس اللجنة الأولمبية السعودية، رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم والاتحاد الرياضي لألعاب التضامن الإسلامي، وذلك لجهوده الكبيرة في كل تلك المؤسسات.

وتم منح النجم المصري محمد صلاح، لاعب فريق ليفربول الإنجليزي، جائزة الرياضي العربي المتميز، وذلك تقديرا لإبداعه الكروي بعد أن قدّم موسما استثنائيا مع فريقه سجل فيه 44 هدفا في جميع المسابقات، كما نال لقب هداف الدوري الإنجليزي وأحسن لاعب فيه، واستحق أن يكون بين أفضل 3 لاعبين على مستوى أوروبا بل وعلى مستوى العالم في 2018، إضافة إلى نجاحه في قيادة منتخب مصر للتأهل لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الاثنين في فندق القصر بدبي، وتحدث فيه مطر الطاير نائب رئيس مجلس دبي الرياضي رئيس مجلس أمناء الجائزة، ومصطفى العرفاوي عضو مجلس أمناء الجائزة رئيس لجنة التحكيم، وموزة المري أمين عام الجائزة.

وفيما يتعلق بالفئات الأخرى للجائزة فقد جاءت على النحو التالي:

الرياضي المحلي:

محمد أحمد البلوشي وذلك لفوزه بكأس العالم (فئة الدراجات النارية 2018).

الإداري المحلي:

ناصر عبد الرزاق المرزوقي، رئيس اتحاد الإمارات للكاراتيه، وذلك لحصوله على منصب النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للكاراتيه وعضو المكتب التنفيذي والرئيس الفخري للاتحاد العربي للكاراتيه.

الفريق المحلي:

طاقم التحكيم الإماراتي بكأس العالم 2018 لكرة القدم، الذي ضم حكم الساحة محمد عبد الله حسن، ومساعديه محمد يوسف الحمادي، وحسن محمد المهري، وذلك لمشاركتهم كطاقم تحكيم كامل لأول مرة في تاريخ الإمارات في نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، بالإضافة إلى إدارته لنهائي كأس الاتحاد الآسيوي.

المؤسسة المحلية:

القيادة العامة لشرطة دبي، لمبادرتها الرائدة في مجال تمكين الشباب والتي ترتبط مع رؤية "دبي 2021" ومؤشرات التنافسية العالمية في المجال الأمني، من خلال تطبيق فعاليات وأنشطة رياضية توعوية أسهمت في تقليل نسبة الجريمة في المناطق السكنية.

الرياضي العربي:

المصري محمد إيهاب يوسف لحصوله على 3 ميداليات ذهبية في بطولة العالم لرفع الأثقال، وتصدره التصنيف العالمي في وزن 77 كم لعام 2017، وهو أول عربي يفوز بـ3 ميداليات ذهبية من تاريخ مشاركات العرب ببطولات العالم لرفع الأثقال.

الإداري العربي:

السعودي مبارك سويلم السويلم، وذلك لجهوده في تطوير و توحيد الإشراف على الألعاب الجوية في آسيا من خلال رئاسته للاتحاد الآسيوي للرياضات الجوية المعترف به من المجلس الأولمبي الآسيوي.

المدرب العربي:

المصرية نادية عبدالحميد عبدالحفيظ، لإسهامها كمدربة في تدريب منتخب مصر للملاكمة، والحصول على 45 ميدالية في مختلف البطولات العربية والدولية والعالمية، ومن أبرزها الحصول على ميداليتين برونزيتين في بطولة العالم للملاكمة 2018.

الفريق العربي:

منتخب مصر للإسكواش للرجال، وذلك لفوزه ببطولة العالم للرجال 2017.

المؤسسة العالمية - الاتحاد الدولي الصيفي:

الاتحاد الدولي للمصارعة، وذلك لمنهجيته الفريدة والشاملة لتنظيم برامج التدريب على المصارعة وتعلمها في جميع أنحاء العالم، والتي استفاد منها أكثر من 200 رياضي للتأهل للدورات الأولمبية.

المؤسسة العالمية - اللجنة البارالمبية الوطنية:

اللجنة البارالمبية اليابانية، وذلك لمبادرتها في نشر الحركة البارالمبية من خلال إدراج برنامج تعليمي في المناهج الدراسية الرسمية لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة؛ بما يسهم في إعطاء القيم البارالمبية وتطلعات اللجنة البارالمبية الدولية (IPC)، لجعل المجتمع أكثر شمولاً للأشخاص الذين يعانون من إعاقة من خلال الرياضة.

الفئات التقديرية:

رياضي ناشئ محلي حقق نجاحات متميزة في المجال الرياضي:

تأهل للفوز بهذه الفئة 6 رياضيين ورياضيات ناشئين سيتم التصويت عليهم عبر قناة دبي الرياضية والتطبيق الذكي للجائزة، حيث يستمر التصويت حتى 31-12-2018، وسوف يتم تكريمهم خلال الحفل الختامي يوم 9 يناير/ كانون الثاني 2019، وفق الترتيب النهائي لنتائج التحكيم والتصويت، وهم:

رياضي عربي حقق نجاحات متميزة في المجال الرياضي:

منحت الجائزة لـ 4 رياضيين شباب عرب، هم:

 المصري أحمد أسامة الجندي لحصوله على الميدالية الذهبية في الخماسي الحديث بدورة الألعاب الأولمبية للشباب 2018، كما أنه أول لاعب في العالم يتوج بـ 3 ميداليات ذهبية في بطولة العالم للناشئين والشباب وأولمبياد الشباب.

السعودي محمد عايض العسيري لحصوله على الميدالية الذهبية في الكاراتيه بدورة الألعاب الأولمبية للشباب 2018، وهو أول رياضي عربي يحقق الميدالية الذهبية في الكاراتيه في تاريخ مشاركات العرب بأولمبياد الشباب.

المغربية فاطمة الزهراء، لحصولها على الميدالية الذهبية في التايكوندو بدورة الألعاب الأولمبية للشباب 2018، وهي الميدالية الذهبية الأولى في التايكوندو في كل المشاركات العربية بالدورات الأولمبية للشباب.

الإماراتي عمر المرزوقي، لحصوله على الميدالية الفضية في الفروسية بمسابقة قفز الحواجز لفئة الفردي بدورة الألعاب الأولمبية للشباب 2018، وهي أول ميدالية في تاريخ مشاركات الإمارات بدورات الألعاب الأولمبية للشباب.

 رياضي حقق إنجازا رفيع المستوى:

التونسي صالح الماجري، وهو من أفضل وأنجح اللاعبين العرب في تاريخ كرة السلة العربية، وأسهم في تحقيق ألقاب أوروبية مع ريال مدريد الإسباني، وقدم إسهامات مجتمعية لخدمة الشباب العربي، كما شارك في اكتشاف المواهب ومساعدتهم على التواجد في الدوريات الأوروبية.

رياضي حقق إنجازا في ظروف وتحديات صعبة (فئة أصحاب الهمم):

منحت الجائزة مناصفة لرياضيين هما:

المغربي عبدالنور الفديني، لحصوله على المركز الثاني في بطولة العالم السابعة للباراتايكوندو 2017.

الإماراتي أحمد مبارك المطيوعي، لحصوله على 6 ميداليات ذهبية وفضية في رياضة الدراجات الهوائية خلال مشاركاته في البطولات الدولية.

تعليقات