ثقافة

5 قطع أثرية من متحف قصر محمد علي تدخل سباقا على "فيس بوك"

الثلاثاء 2017.8.29 03:06 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 1280قراءة
  • 0 تعليق
إحدى القطع المطروحة للتصويت في متحف قصر محمد علي

إحدى القطع المطروحة للتصويت في متحف قصر محمد علي

سعيا وراء جعل الثقافة المتحفية أكثر جماهيرية، قام المسئولون بمتحف قصر محمد علي بالقاهرة بدعوة زوار المتحف لاختيار قطعة أثرية من بين 5 قطع بالمتحف ليتم تتويجها كقطعة الشهر، ونشروا صور القطع الأثرية المرشحة على صفحة المتحف على "فيسبوك" وفتحوا باب التصويت لاختيار القطعة التي ستكون قطعة شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

وهو تقليد تفاعلي يتبعه المتحف المصري بالتحرير منذ فترة لاختيار قطعة كل شهر ليتم وضعها في مدخل المتحف والاحتفاء بها، وحذا حذوه أخيرا متحف قصر محمد علي.

والقطع التي تم عرضها للتصويت لجمهور متحف قصر محمد علي هي:

القطعة الأولى:

قطعة نسيج من كسوة الكعبة المشرفة الداخلية مزينة بخطين زجزاجيين مزدوجين بداخلهما آيات قرآنية، وبينهما كتابة متكررة "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، ويحلي الكسوة من أعلى ومن أسفل أشكال هندسية بداخلها كتابة "يا حنان" "يا منان".



القطعة الثانية:

قطعة نسيج من كسوة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام، بها كتابات داخل شريطين بينهما كتابة تقرأ "الصلاة والسلام عليك يا رسول الله".

والشريط العلوي به كتابة تقرأ "اللهم صلِّ وسلم على أشرف جميع الأنبياء والمرسلين"، أما الشريط السفلي فبه "رضي الله على أبي بكر وعمر وعثمان وبقية الصحابة".


القطعة الثالثة:

لوحة تمثل خروج المحمل الشريف إلى الأراضي المقدسة.



القطعة الرابعة:

صندوق من الخشب المُطعم بالصدف وسلوك الفضة له غطاء حفر عليه من أعلى صورة قبة الصخرة وتاريخ 1872، وعلى جوانب الصندوق زخرفة بالحفر لقبة الصخرة، وأيضاً كتابة القدس باللغتين العربية والإنجليزية "Jerusalem"، وللصندوق قاعدة على شكل طاولة من النوع نفسه، بها دوائر بها رسوم آدمية للسيدة العذراء والسيد المسيح.




القطعة الخامسة:

مصحف شريف كتبه "ياقوت بن عبدالله" سنة 674هـ، وهو مجلد بجلدة بني محيطة بزخارف نباتية بالوسط.



تعليقات