مجتمع

محمد بن راشد يشهد تكريم الفائزين بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول

الأربعاء 2019.2.13 01:33 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 95قراءة
  • 0 تعليق
محمد بن راشد يشهد تكريم الفائزين في جائزة أفضل خدمة حكومية

محمد بن راشد يشهد تكريم الفائزين في جائزة أفضل خدمة حكومية

شهد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بحضور الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، تكريم الفائزين بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول.

وكرّم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، الفائزين وذلك ضمن جائزة تكنولوجيا الحكومات في ختام فعاليات الدورة الـ7 من القمة العالمية للحكومات.

وفاز تطبيق القيادة العامة لشرطة دبي في فئة الخدمة المبتكرة، إذ يمثّل بوابة ذكية لخدمات "شرطة دبي"، ويسخّر أنظمة الذكاء الاصطناعي في صنع تجربة سلسة للمستخدمين عبر 7 لغات عالمية.

وفي فئة تسخير التقنيات الناشئة فاز تطبيق "جي بي آت هاند" من المملكة المتحدة، ويمكّن التطبيق من الحصول على استشارات ونصائح طبية عبر منصة محادثات متلفزة تستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي، ما ساهم في تقليل مدد الانتظار في العيادات والمستشفيات البريطانية بنسبة 40%.


فيما فاز تطبيق "سناب آر إكس" من الفلبين في فئة التطبيقات المبنية على البيانات، الذي يعتبر جزءاً أساسياً في نظام الصحة الوطني، ويحوّل البيانات المتعلقة بالوصفات الطبية إلى الصيدليات المعتمدة ويساعد في الاستعداد لمواجهة الأوبئة والأمراض عبر فهم الأنماط الجغرافية من بيانات العلاج، واستفاد منه أكثر من 20 مليون مريض.

وفي فئة "حكومة قريبة من الناس"، فاز تطبيق "ستيتس سيرفسز" من جمهورية روسيا الاتحادية الذي طوّرته وزارة الاتصال والإعلام والتنمية الرقمية الروسية، وتم تطوير تطبيق "ستيتس سيرفسز" لتمكين 10 ملايين مستخدم من دفع الضرائب، واستصدار رخصة القيادة ووثائق السفر، وتسجيل المواليد عبر منصة مركزية موحدة.


وفي فئة "تقنيات التلعيب"، فاز التطبيق "ترافيك جورو" الذي طوّرته شرطة كيرالا في الهند، ويستخدم أحدث الوسائل التكنولوجية التي تهدف إلى حماية السائقين وتوجيههم إلى أسس القيادة السليمة، وردود الفعل الملائمة لمفاجآت الطريق، عبر استخدام تقنيات التلعيب والواقع المعزز من خلال نظام مكافآت يشجع السائقين على الالتزام بالقواعد المرورية، وإرشادهم إلى مراكز الشرطة في المدينة.

وفي فئة الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، فاز تطبيق "وي شات" من جمهورية الصين الشعبية بهدف جعله منصة الهوية الوطنية المعتمدة، ويصل عدد المستخدمين فيه إلى مليار مستخدم يرسلون أكثر من 40 مليار رسالة نصية يومياً، ليتمكن مستخدموه عما قريب من إمكانية الدفع، واستبدال الأوراق الطبية باستمارات إلكترونية.


في حين فاز تطبيق "كلو-سمارت سيتي" من إندونيسيا، في فئة "تمكين المجتمع"، وطوّرت الحكومة منصة تسمح للسكان إبداء ملاحظاتهم وتقديم مقترحاتهم بشفافية تامة، الأمر الذي ساهم في تحسين أداء الحكومة بنسبة تعدت 60%، وزادت مستويات الثقة بالحكومة إلى 47%.

وكانت جائزة "أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول" استقطبت أكثر من 4600 مشاركة تلقتها في دورتها الـ6 من 87 دولة، وأكثر من 1000 تطبيق ذكي من عدد المشاركات من الجهات الحكومية في الدول العربية ما يعادل 22% من إجمالي التطبيقات، وتصدرت الإمارات المشاركات العربية بواقع 335 تطبيقاً ذكياً، بنسبة 33% من إجمالي المشاركات، تلتها المملكة العربية السعودية بـ253 مشاركة بنسبة 25%، وسلطنة عمان بواقع 93 تطبيقاً ذكياً.

وعالمياً، تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية المشاركات بواقع 625 تطبيقاً بنسبة 14%، تلتها أستراليا بـ427 تطبيقاً بنسبة 10%، ومن ثم الهند بـ278 مشاركة، وسنغافورة بـ256 تطبيقاً ذكياً، والصين بـ192 مشاركة.

وشهدت الجائزة مشاركات نوعية من مختلف دول العالم، إذ تقدمت البرازيل بـ134 تطبيقاً ذكياً، والمملكة المتحدة بـ112 تطبيقاً، واليابان بـ107 تطبيقات، وكندا بـ97 تطبيقاً فيما تنافس روسيا بـ81 تطبيقاً ذكياً.

تعليقات