سياسة

الاتحاد الأفريقي: نحترم قرار المغرب قطع علاقته بإيران

الخميس 2018.5.3 02:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 474قراءة
  • 0 تعليق
إيران تدعم البوليساريو ضد المغرب

إيران تدعم البوليساريو ضد المغرب

 قال نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، توماس كويسي كوارتي، إن قرار المغرب بقطع علاقاته مع إيران هو قرار سيادي، وإن الاتحاد الأفريقي يحترم قرارات ووجهات نظر المغرب حول علاقاته مع إيران، مضيفا أن الاتحاد الأفريقي مؤسسة ديمقراطية تراعي المصالح السيادية لدوله. 

جاء ذلك  في مؤتمر صحفي مشترك عقده، كوارتي، مع وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، بمقر الاتحاد الأفريقي بأديس ابابا، الخميس، كان مخصصا للحديث حول علاقات التعاون بين ألمانيا والاتحاد الأفريقي، لكنه طغت عليه الأوضاع العالمية الراهنة وخاصة قضية المغرب وإيران والاتفاق النووي الإيراني. 

وأعلن كوارتي، عن موقف الاتحاد الأفريقي من قطع المغرب علاقاته مع إيران، وقال موقفنا هو احترام قرار المغرب السيادي وهي دولة ذات سيادة وملتزمة بالمواقف الأساسية العامة للاتحاد الأفريقي. 

 وأردف كوارتي قائلا، إن الاتحاد الأفريقي مؤسسة ديمقراطية تراعي المصالح السيادية للدول وبالتالي، فإن الاتحاد الأفريقي يحترم قرار ووجهة نظر المغرب حول  قطع علاقاته مع إيران، مؤكدا أنهم يجرون عدة نقاشات مع المغرب حول مختلف القضايا الراهنة والقضايا ذات الاهتمام المشترك. 

 وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، أعلن مساء الثلاثاء، قطع بلاده علاقاتها مع طهران، وطلبها من سفير إيران مغادرة البلاد، "بسبب علاقة بين "حزب الله" والبوليساريو، التي تتنازع مع المغرب حول إقليم الصحراء. 


تعليقات