رياضة

أكبر خيانة في تاريخ كرة القدم

السبت 2018.11.3 11:34 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 609قراءة
  • 0 تعليق
مارتين ليبتون

لا عجب أن أرسين فينجر كان على علم بأن دوري السوبر الأوروبي أمر لا مفر منه، لكن على الرغم من كل خبرته فإن المدرب الفرنسي لم تكن لديه موهبة التنبؤ.

تمحور النقاش حول إنشاء دوري انفصالي، لكن الأندية واجهت ذلك بحالة من الإنكار، حيث كان ينتظر أن تقوم البطولة بنظام دوري من 18 فريقا يقام على 34 جولة، وتلعب مبارياته أيام الثلاثاء والأربعاء والسبت

لكن حين تقول الوثائق السرية الأخيرة لـ"فوتبول ليكس"، إن أرسنال كان من بين الأندية التي تناقش بشكل نشط تمزيق نسيج الكرة الإنجليزية فيجب أن يكون هناك أمر ما.

لقد كشفت "فوتبول ليكس" عن مجموعة محادثات كان الاهتمام خلالها فقط بجني الربح بغض النظر عن العواقب، متجاهلة أي مفاهيم متعلقة بالتاريخ والتنافسية والولاء والمساواة.

لقد كشفت "الصن" عن لقاء حدث في وسط لندن بين الأندية الكبيرة في الدوري الإنجليزي الممتاز وشركاء الأمريكي تشارلي ستيليتانو في مارس/آذار 2016.

تمحور النقاش حول إنشاء دوري انفصالي، لكن الأندية واجهت ذلك بحالة من الإنكار، حيث كان ينتظر أن تقوم البطولة بنظام دوري من 18 فريقا يقام على 34 جولة، وتلعب مبارياته أيام الثلاثاء والأربعاء والسبت.

أما الأندية فهي صاحبة أكبر حضور تلفزيوني في إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا، إنها الصفوة فستمثل 17 فريقاً، بالإضافة إلى فريق من البرتغال أو روسيا أو هولندا أو تركيا.

وكان الفريق الفائز مقدرا له الحصول على 500 مليون يورو، وهو مبلغ كبير للغاية حتى لكبار قارة أوروبا.

على الجانب الآخر، فإن النقاشات في اليويفا حول شكل دوري أبطال أوروبا قد أخذت منحنى جديداً، مالياً للغاية، من أجل مكافأة أفضل وأنجح للأندية في القارة.

إلا أنه خلف الكواليس كانت هناك محادثات ومقترحات، وهنا صرح فينجر عند رحيله: "خلال سنوات قليلة سيكون هناك دوري أوروبي، لا مفر، وستتم مشاركة الأموال بين الأندية الكبرى، أما الأندية الصغيرة فستعاني من مشكلات".

وتقول الوثائق إن فلورنتينو بيريز قد تلقى بريداً إلكترونياً قبل 12 يوماً بأن بطولة دوري أبطال أوروبا ستتوقف في 2021، وأن هناك مشروع اتفاق بين 16 فريقاً على إقامة البطولة الجديدة، لكن لم يتم توضيح هل ستؤثر البطولة الجديدة على إقامة الدوريات المحلية الخمسة الكبرى أم لا.

* نقلاً عن صحيفة "الصن" الإنجليزية

الآراء والمعلومات الواردة في مقالات الرأي تعبر عن وجهة نظر الكاتب ولا تعكس توجّه الصحيفة
تعليقات