رياضة

تقرير.. مسلسل الأستاذ والتلميذ يعرض حلقة جديدة في مانشستر يونايتد

الإثنين 2018.9.10 05:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 288قراءة
  • 0 تعليق
زيدان ومورينيو

زيدان ومورينيو

بات مسلسل "الأستاذ والتلميذ" على أعتاب عرض حلقة جديدة من حلقاته في مانشستر يونايتد، بمشاركة البرتغالي جوزيه مورينيو المدرب الحالي للفريق والذي كان مشاركا في آخر حلقة من ذلك المسلسل شهدها النادي الإنجليزي، بعدما تم تعيينه مدربا له خلفا لأستاذه الهولندي لويس فان جال.

زيدان يؤكد اقترابه من العودة للتدريب

ونستعرض في السطور التالية بعض تفاصيل حلقات ذلك المسلسل الذي شهده النادي الإنجليزي في السنوات الأخيرة.

الحلقة الأولى: سبتمبر 2000.. قال جوزيه مورينيو المدرب المساعد وقتها للويس فان جال المدير الفني لبرشلونة: "عندما تحدثت مع فان جال عن فكرة العودة للعمل في البرتغال كمساعد مدرب، طلب مني ألا أفعل".. وقال فان جال لمورينيو: "قل لهم لو أرادوا مدربا للفريق الأول ستذهب، غير ذلك فلتبق في برشلونة".

قصة مورينيو وفان جال

عمل مورينيو مترجماً في الجهاز الفني لبرشلونة مع السير بوبي روبسون، المدرب الذي قاد إنجلترا لنصف نهائي كأس العالم 1990، وخلال تلك الفترة لم يتوقف عمل "الاسبيشيال وان" على الترجمة فقط، بل كان ينظم الحصص التدريبية ويساعد اللاعبين بنصائح تكتيكية حتى بات يحلل أداءات الفرق المنافسة مما حوله إلى مساعد مدرب.

فان جال ومورينيو

ورغم عدم تتويج البارسا بالدوري في موسم "روبسون - مورينيو" 1996-1997 فإن الفريق فاز بثلاثية كأس أبطال الكؤوس الأوروبية وكأس الملك والسوبر الإسباني، ليرحل بعدها روبسون ويأتي فان جال الذي اختار العمل مع مساعد المدرب الجديد لمدة عامين.

قام فان جال بمنح مورينيو فرصة تطوير نفسه كمدرب على المستوى الفردي ومنحه مهام تدريبية في الفريق الرديف، بل إنه قام بالعمل مساعداً لمورينيو في بعض مباريات الفريق الأول الودية مثل كأس كتالونيا التي فاز بها مورينيو في عام 2000.

زيدان يحدد 4 لاعبين للتعاقد معهم حال انتقاله لمانشستر يونايتد

الحلقة الثانية: 10 نوفمبر 2010.. جوزيه مورينيو، المدرب الجديد لفريق ريال مدريد وقتها، والذي عين قبل أشهر قليلة، طلب تعيين النجم الفرنسي السابق زين الدين زيدان مستشارا خاصا في الفريق، حيث كان زيزو يتواجد في الفعاليات المصاحبة لدوري أبطال أوروبا من مؤتمرات صحفية ومباريات بشكل دائم، ويتواجد كذلك في الاجتماعات الفنية مع اللاعبين.

وبعد 7 أشهر عينت إدارة ريال مدريد زيدان مديراً رياضياً، ثم مساعداً للإيطالي كارلو أنشيلوتي المدرب الجديد للفريق في 2013 بعد رحيل مورينيو.

إقالة فان جال وتعيين مورينيو

الحلقة الثالثة: صيف 2016.. أقالت إدارة نادي مانشستر يونايتد  المدرب الهولندي لويس فان جال من تدريب الفريق رغم التتويج بكأس إنجلترا لتعلن تعيين تلميذه القديم.

الحلقة الرابعة: صيف 2017.. علق فان جال على الطريقة التي خلفه بها مورينيو في يونايتد قائلا:ً "لديّ بعض التحفظات على خلافة مورينيو لي في يونايتد، الطريقة التي تولى بها تدريب الفريق مثيرة للشك ولم تكن مناسبة".

الحلقة الخامسة: صيف 2018.. تنشب خلافات عديدة بين مورينيو وإدارة مان يونايتد لعدم إبرام الإدارة للتعاقدات التي طلبها المدرب البرتغالي من جانب، ولوجود خلافات بينه وبين اللاعبين من جانب آخر وتحديداً أنطوني مارسيال وبول بوجبا، وتعرض الفريق لهزيمتين مع انطلاقة الموسم، هذا بالإضافة لحقيقة عدم التتويج بأي لقب في موسمه الثاني مع يونايتد وعدم تحقيق الدوري منذ تولي تدريب الفريق.

الحلقة السادسة: سبتمبر 2018.. الفرنسي زين الدين زيدان، المدرب الذي استقال من تدريب ريال مدريد عقب التتويج بـ3 ألقاب متتالية لدوري أبطال أوروبا، علق على الشائعات التي ربطته بالعودة للتدريب قائلا: "بالتأكيد سأعود للتدريب قريباً، هذه المهنة التي أحبها، لا أستطيع الابتعاد عن كرة القدم فهي كل ما قمت به طوال حياتي".

علماً بأن التصريح قد نشر يوم الأحد 9 سبتمبر 2018، وهو نفس يوم نشر تقرير صحفي في "ميرور" الإنجليزية يؤكد أن المدرب الفرنسي أخبر بالفعل المقربين منه بأنه في انتظار مكالمة من إدارة مانشستر يونايتد لقيادة الفريق حال إقالة مورينيو.

الحلقة السابعة... في الانتظار..

تعليقات