مجتمع

أكبر ورم كلوي في العالم يدخل أطباء مومباي موسوعة جينيس

الخميس 2017.10.5 02:23 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 542قراءة
  • 0 تعليق
أطباء مومباي يدخلون موسوعة جينيس بإزالة ورم وزنه 5 كيلوجرامات

أطباء مومباي يدخلون موسوعة جينيس بإزالة ورم وزنه 5 كيلوجرامات

سجلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية أطباء مستشفى سيون في مومباي بالهند باعتبارهم أصحاب إنجاز إزالة أكبر ورم كلوي في العالم. 

وذكر موقع "ماي ميديكال مانترا" أن الفريق الطبي عمل تحت قيادة الدكتور أراجيت سوانت، رئيس قسم المسالك البولية بمستشفى سيون، ونجح في إزالة الورم، البالغ وزنه 5.5 كيلوجرام من كلية سيدة هندية تدعى مانجو ديفي (28 عاما)، من منطقة داربهانجا في ولاية بيهار شرقي الهند.

وتقول مانجو ديفي إن الألم قد لازمها منذ 3 سنوات، وازداد في الآونة الأخيرة، ولم يعلم أي طبيب ما الذي تعاني منه، حتى أوشكت أن تنتهي حياتها بسبب المرض.

وعندما ذهبت لمستشفى سيون أجرى الأطباء مجموعة من التحاليل والأشعة المقطعية، أظهرت ورما في كلية المريضة، التي كانت تعاني من ألم مستمر في جانبها الأيمن، واختلاط دماء مع البول.

وذكر بيان مستشفى سيون أن تضخم الورم ضغط على الأمعاء والبنكرياس والكبد وأحالهم إلى الجانب الأيسر من البطن، وأُزيل الورم في جراحة طويلة مدتها 8 ساعات، قام بها الدكتور ساوانت والدكتور براكاش بوار وأخصائي التخدير الدكتورة غيتا باتكار والدكتورة أبارنا نيرولكار، في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

وبعد فحص ودراسة استغرقت أكثر من 6 أشهر، أعلنت موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية توثيق هذا الورم باعتباره أكبر ورم كلوي في العالم، وسلمت المستشفى، الأربعاء، الذي شهد إجراء العملية شهادة رسمية بهذا الرقم القياسي الجديد.

وقال الدكتور أجيت ساونت إن للجراحة مخاطر مختلفة؛ حيث كان الورم على جانبها الأيمن، حيث تقع شرايين الدم الحيوية، لدرجة أن الأطباء اضطروا في بعض الأحيان لفتح الصدر.

وأضاف أن عائلتها أعطتنا الثقة، خاصة بعد أن أبلغناهم بالمخاطر التي تنطوي عليها تلك الجراحة الصعبة.

وقال الدكتور أجيت ساوانت أستاذ ورئيس قسم جراحة المسالك البولية بمستشفى سيون في مومباي، معبرا عن فرحته: "أنا سعيد حقا بنجاحنا في إجراء هذه العملية".

تعليقات