China
منوعات

بالصور.. "بانيان العظيمة" شجرة عمرها 255 عاما

الثلاثاء 2017.9.26 10:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1191قراءة
  • 0 تعليق
شجرة "بنايان العظيمة" ظلت تنمو دون توقف لمدة 255 عاماً في الهند

شجرة "بنايان العظيمة" ظلت تنمو دون توقف لمدة 255 عاماً في الهند

شجرة "تين الهند" أو بانيان العظيمة كما يطلق عليها، تعد الأقدم في منطقة شيبور بولاية مادهيا براديش وسط الهند، حيث يبلغ عمر هذه الشجرة 255 عاماً.

وغطت الشجرة مساحة تزيد عن فدانيين خلال 30 عاماً الماضية في حديقة شيبور. 

وذكر موقع "انديا تايمز" أن بسبب زحف وتفرع هذه الشجرة، التي أصبحت دوحة واسعة، أنشأ مقدمو الرعاية سياجا لحمايتها وتقنين زحفها، فقد نمت لها منذ عام 1985م العديد من الجذور الداعمة؛ لكي تستطيع حمل وزن الشجرة، حتى وصلت المساحة الكلية الآن التي تغطيها الشجرة إلى 5 أفدنة.

وتشير موسوعة جينس إلى أن تلك الشجرة الفضفاضة تعد أكبر مظلة وتغطي أوسع مساحة، ولديها أكثر من 4000 من الجذور الداعمة، التي ما زالت على قيد الحياة، في حين أن الجذر الرئيس قد مات نتيجة عدوى فطرية عام 1925م، لقبها ناشطو البيئة بـ "The Walking Tree".

وذكر ام يو شريف، أمين الحديقة وأحد علماء النبات بالحديقة، أن تلك الشجرة تنمو باتجاه الشرق في أعقاب شعاع الشمس وبصرف النظر عن هذه الحقيقة الأبدية فإن على الحدود الغربية لها تقع المدينة بمبانيها وطرقها، وبوجود تلك الدوحة العظيمة على قيد الحياة وتحت رعاية علماء النبات، ستتمكن تلك المدينة من مجابهة التلوث.

ويوجد 13 من موظفي الحديقة ينصب عملهم على هذه الشجرة، من بينهم 4 علماء نبات والباقي من البستانيين المدربين؛ يتحققوا دائماً من العدوى الفطرية والنمل الأبيض وأماكن العفن.

وقال بسند كومار سينج، عالم النبات، إن وظيفتنا التحقق المتواصل من تكون الطحلب ولحاء الشجرة؛ لأنها مؤشرات صحية.

وأضاف ام يو شريف أن الشجرة لا تملك جذعا رئيسيا، فإن وزنها مستقر على الجذور الداعمة، ويجب أن نحيط انتباهنا، ونكون حذرين جراء نموها في اتجاه واحد؛ حرصاً على توازنها.

تعليقات