فن

نادين لبكي تنافس على جوائز "سان سباستيان" بـ"كفر ناعوم"

الأربعاء 2018.8.15 01:53 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 315قراءة
  • 0 تعليق
مشهد من فيلم كفر ناعوم

مشهد من فيلم كفر ناعوم

أضاف مهرجان سان سيباستيان السينمائي الإسباني، الثلاثاء، كلا من برادلي كوبر بفيلم "ستار بورن"، والمخرجة اللبنانية نادين لبكي بفيلمها "كفر ناعوم"، وسبايك لي بفيلمه "بلاك كلانسمان"، وفيلم "الرجل الأول" لداميان جازيل، إلى جانب 6 أفلام أخرى، للمنافسة في مسابقة "بيرلاك" التي تمنحها جائزة مدينة "دونوستيا" للجمهور، ليصبح مجموع الأفلام المضافة 10 أفلام جديدة بالإضافة لـ9 أفلام سابقة.

وتعد هذه المرة الأولى التي يتنافس فيها "سبايك لي" في المهرجان، الذي يقام خلال الفترة من 21 إلى 29 سبتمبر/أيلول في منطقة الباسك شمال إسبانيا، ويعتبر المهرجان الوحيد في القائمة "أ" بإسبانيا. 


وسبق وفاز "لي" بفيلمه "بلاك كلانسمان" بجائزة المحلفين في مهرجان كان، بالإضافة لجائزة الجمهور في مهرجان لوكارنو السينمائي.

ويدور الفيلم حول شرطي أمريكي من أصل أفريقي يتسلل إلى "كوكلوكس كلان" وهو اسم يطلق على عدد من المنظمات في الولايات المتحدة الأمريكية، تعمد لاستخدام العنف والإرهاب وممارسات تعذيبية لاضطهاد من يكرهونهم مثل الأمريكيين الأفارقة وغيرهم.

أما فيلم المخرج جازيل "الرجل الأول" فيلعب بطولته ريان جوسلينج في دور نيل أرمسترونج، وهو أول رائد فضاء يسير على القمر، أمام كلير فوي.

وينضم للمسابقة نفسها فيلم "ستار إذ بورن" للمخرج والممثل برادلي كوبر، وتدور أحداثه عن جاكسون ماين، نجم موسيقى الكانتري، الذي يكتشف فتاة موهوبة مغمورة تُدعى آلي جيرمانوتا، ويقوم جاكسون بدفع جيرمانوتا إلى دائرة الضوء والشهرة، وبينما تحقق "آلي" في مسيرتها بعض النجاح، يعاني جاك من صعوبة الحفاظ على مجده الذي يخبو.

وينضم للقائمة فيلم "كفر نعوم "للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، الحائز على جائزة لجنة التحكيم في الدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائي.

وينضم للقائمة أيضًا فيلم المخرج المكسيكي الفونسوا كوران، الذي يحمل عنوان "روما"، وتدور أحداث العمل حول حياة خادمة خلال فترة السبعينيات.

كما يعرض للمخرج "أوديارد" فيلمه الغربي "ذاسيسترز برازرز"، ومن نجومه جيك جيلينهال، وجواكين فينيكس وجون سي رايلي، وتدور أحداث الفيلم حول التنقيب عن الذهب في ولاية أورجون من قبل اثنين من القتلة سيئي السمعة. 

ويسرد الفيلم الصيني "إش إذ بوريست وايت" للمخرج جيا زانكي، قصة حب عنيفة بين شابين.


ومن بين الأفلام الأخرى التي أضافها المنظمون إلى تشكيلة مسابقة الجمهور الفيلم البلجيكي "جيرل" للوكاس دونت، الحائزة على جائزة الكاميرا الذهبية لأفضل فيلم أول في مهرجان كان.  


كذلك الفيلم الإسباني "بريدجز أوف باساج" إخراج كريستينا كاليجو ووكيرو جيورا، وتدور أحداثه خلال موسم حصاد الماريجوانا، وهي فترة عنيفة شهدت نشأة تجارة المخدرات في كولومبيا، حيث يتورط رابايت وأسرته الأصلية في حرب للسيطرة على الأعمال التجارية التي تؤدي إلى تدمير حياتهم وثقافتهم.  

كما انضم إلى القائمة فيلم المخرج الياباني ماموري هوسودا "مراي".

وتنضم هذه المجموعة للأفلام التي تم كشف النقاب عنها وهي "الوجوه الثلاثة" لجعفر باناهي ، "الحرب الباردة" لباولي كويسكي، "الصيف" لكيريل سيريبرينيكوف، "الملائكة" للمخرج الأرجنتيني لويس أورتيجا، "البتراء" لجايمي روساليس، وراؤول دي لا فوينتي، "في يوم آخر الحياة" لداميان نينو، وكذلك "أساكو الأول والثاني" إخراج "ريموسيكي هامجوتشي" . 

تعليقات