ثقافة

التنمية الثقافية المصرية لـ"بوابة العين": استئناف العمل بمتحف نجيب محفوظ

الثلاثاء 2017.8.29 04:09 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 803قراءة
  • 0 تعليق
أديب نوبل الراحل نجيب محفوظ

أديب نوبل الراحل نجيب محفوظ

قال رئيس صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة المصرية الدكتور أحمد عواض إن الصندوق انتهى من حل المشكلات الخاصة بمتحف "نجيب محفوظ" مع وزارة الآثار المصرية، وبدأ العمل فيه. 

وتابع عواض، في تصريحات لـ"بوابة العين الإخبارية" إن " تكية أبوالدهب" أو "متحف نجيب محفوظ" سيتضمن الكثير من مقتنيات محفوظ الشخصية، وسيعكس محطات حياته المختلفة، مضيفاً أن عمال البناء يعملون الآن على الانتهاء منه، وسيتم الإعلان عن افتتاحه قبل الموعد المحدد بشهر.

وفي السياق نفسه، أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للثقاقة الدكتور حاتم ربيع، عشية حلول ذكرى وفاة نجيب محفوظ الـ11، أعلن عن عودة جائزة نجيب محفوظ التي توقفت منذ عام 1999، مضيفاً أن المجلس سيعلن شروط المسابقة وتفاصيلها في ذكرى ميلاد نجيب محفوظ التي ستقام خلال شهر ديسمبر المقبل.

يذكر أن وزارة الآثار المصرية، كانت قد قررت تحويل "تكية أبوالدهب" بالقاهرة الفاطمية إلى متحف للأديب الراحل نجيب محفوظ، على أن يكون الدور الأول والثاني مخصصين لمقتنياته الشخصية.

وتسلمت وزارة الثقافة ممثلة في صندوق التنمية الثقافية التكية إدراياً في شهر إبريل عام 2016، لتعد دراسة هندسية تشمل أعمال الترميم وكيفية التجهيز، قبل أن تعديها إلى وزارة الآثار للحصول على موافقتها للبدء في تنفيذ المشروع.

وتفقد وزير الثقافة حلمي النمنم ووزير الآثار الدكتور خالد العناني موقع المتحف في 10 أغسطس الماضي، وأعلنا أن الافتتاح قد يكون في نهاية العام الجاري.

تعليقات