منوعات

8 وصفات طبيعية لصباغة الشعر.. أهمها الكاري وخل التفاح

الأحد 2019.1.13 01:37 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 133قراءة
  • 0 تعليق
وصفات طبيعية لصبغ الشعر - صورة أرشيفية

وصفات طبيعية لصبغ الشعر - صورة أرشيفية

شيب الشّعر من المشاكل التي يعاني منها كثيرون، فهي مشكلة واسعة ومنتشرة في العالم أجمع بين الأعمار المختلفة، التي تزعج الجميع خاصة النساء. 

ويصاب الشّعر بالشيب عندما تقلل الخلايا الصبغيّة الموجودة حول بصيلات الشّعر من كمية صبغة "الميلانين" التي تنتجها أو تتوقف عن إنتاجها تماماً.

وترصد "العين الإخبارية" وصفات طبيعيّة لصبغ الشّعر وتلوينه، يمكن تحضيرها في المنزل بسهولة.

1- الشاي الأسود

يستخدم لتغميق لون الشّعر، وإضافة اللمعان والحيوية له، ويجهز من خلال ملعقتين صغيرتين من أوراق الشاي الأسود، وكوب ماء، حيث يُغلى الشاي الأسود بالماء، ويترك جانباً حتّى يبرد، ويوضع على الشّعر ويترك لمدة ساعة، ثم يُغسل بالماء البارد بدون الشامبو، وتكرر الوصفة مرة أو مرتين أسبوعياً ثمَّ مرة واحدة شهريّاً.

2- الحناء

تستخدم لتغميق لون الشّعر، وتحضر بـ4 ملاعق كبيرة من بودرة الحناء، وكوب من الماء، وملعقتين صغيرتين من أوراق الشّاي الأسود، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من بودرة الأملا.

تُترك بودرة الحناء في الماء لمدة 8 ساعاتٍ أو ليلة كاملة، وفي اليوم التالي تُغلى أوراق الشاي الأسود في الماء، وتترك لتتخمر لمدة دقيقتين، ثم يترك الشاي جانباً حتّى يبرد، ويُضاف إلى الحناء، ويضاف عصير الليمون وبودرة الأملا، وتخلط المكوّنات جيّداً للحصول على خليطٍ ناعم، يُغسل الشّعر بالشامبو الخفيف الخالي من السولفيت.

3- الليمون وزيت جوز الهند

هذه الوصفة لإخفاء شيب الشّعر وتأخير ظهوره، حيث يحفظ الليمون وزيت جوز الهند الخلايا الصباغية في بصيلات الشّعر، ويتم تحضيرها بملعقة كبيرة من عصير اللّيمون، وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، وتُخلط المكوّنات في وعاء وتوضع مباشرةً على الشّعر وفروة الرأس مع التّدليك، وتترك لمدّة 30 دقيقةٍ على الشّعر، ويُغسل الشّعر بالشامبو الخفيف الخالي من السولفيت، وتكرّر الوصفة مرتين أسبوعيّاً.

4- الكاري

هذه الوصفة لإعادة "الميلانين" لبصيلات الشّعر وتحسين نموه، ولإخفاء الشيب، ومفيدة لصحة فروة الرأس.

تؤخذ حفنة من أوراق الكاري وثلاث ملاعق كبيرةٍ من زيت جوز الهند.

ويتم تحضيره من خلال تسخين المكونات في قدرٍ حتّى ظهور مادّةٍ سوداء، ثمَّ يُترك حتّى يبرد، تدلّك فروة الرّأس بالخليط وعلى الشّعر بأكمله، ويترك لمدّة ساعةٍ، يُغسل الشّعر بالشامبو الخفيف الخالي من السّولفيت، تُكرر الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيّاً.

5- خل التفاح

يستخدم لإخفاء الشيب؛ فهو يحفظ "الميلانين" في بصيلات الشّعر، ويعمل أيضاً على تحسين صحة فروة الرأس، وتوضع ملعقتان كبيرتان من خل التفاح وكوبان من الماء، حيث يُخفَّف خل التفاح بالماء في وعاء، ويوضع الخليط على الشّعر ويُترك لمدة 20 دقيقة ثمَّ يُغسل بالشامبو الخفيف الخالي من السّولفيت، وتُكرر الوصفة مرة واحدة أسبوعيّاً.

6- بذور الحلبة

تستخدم بذور الحلبة لمنع ظهور الشيب مبكراً، حيث يتم تسخين كوب من زيت جوز الهند في وعاء حتى يبدأ بالغليان، ثمَ يضاف إليه ربع كوب من بذور الحلبة، وتترك حتى تسخن لمدة 6-8 دقائق، ثم يُترك الخليط حتى يبرد.

تؤخذ بذور الحلبة ويوضع الزّيت في وعاء، وتؤخذ منه ملعقتان وتدلّك به فروة الرأس والشّعر، ويترك ليلةً كاملة، في اليوم التّالي يغسل الشّعر بالشامبو الخالي من السّولفيت، تُكرّر الوصفة مرتين أسبوعي.

7-البابونج

 يستخدم البابونج لإخفاء الشيب، وطريقته: يخمّر كوبان من شاي البابونج ويترك جانباً حتّى يبرد، يُشطف به الشّعر كغسلة أخيرة بعد غسله بالشامبو والبلسم، تُكرّر الوصفة 3 مرات أسبوعيّاً أو بعد كل عمليّة غسل للشّعر.

8- الحناء بودرة الأملا

تستخدم لصبغ الشّعر بشكلٍ طبيعي ولترطيب الشّعر وتغذيته، ويمكن تحضير كوب من مزيج الحناء ثلاث ملاعق صغيرة من بودرة الأملا، وملعقة صغيرة من بودرة القهوة.

تعليقات