صحة

كيفية التخلص من الأرق للمرأة الحامل

الأحد 2018.11.11 11:16 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 201قراءة
  • 0 تعليق
هناك عدة أسباب وراء إصابة المرأة الحامل بالأرق

هناك عدة أسباب وراء إصابة المرأة الحامل بالأرق

تعاني الكثيرات من السيدات الحوامل من مشكلة الأرق، خاصة مع التغييرات الكثيرة التي تحصل لجسدها خلال فترة الحمل، فيما يلي نتعرف على كيفية التخلص من الأرق للمرأة الحامل، وأهم أسباب الإصابة بالأرق.

أسباب إصابة الحامل بالأرق

 1 - تغير الهرمونات

التغيرات في هرمون البروجسترون يعد أكثر الأسباب التي تصيب الحامل بالأرق، وقد يحدث هذا في الثلث الأول والثلث الأخير من الحمل، وتتسبب تلك التغيرات في التأثير على نمط النوم المعتاد للمرأة، وأخذها للقيلولة أكثر من مرة، مما يؤثر سلباً على النوم ليلاً.

2 - تكرار التبول

تكرار التبول هو من أعراض الحمل الشائعة في الثلث الأول من الحمل بسبب توسع الرحم في تلك الفترة والضغط على المثانة، ويتسبب ذلك في الإصابة بالأرق، بسبب الإلحاح بالرغبة في التبول ليلاً مراراً.

3 - آلام الظهر

كبر حجم البطن مع التقدم في أشهر الحمل تباعاً يؤدي إلى الإصابة بآلام الظهر، وبالأخص عند النوم بوضعية غير ملائمة، وتؤثر الآلام على الحياة اليومية بشكل سلبي، وتؤدي إلى الإصابة بالأرق ليلاً، وعدم القدرة على النوم.

4 - حرقان المعدة

تفرز المشيمة هرمونا يتسبب في ارتخاء الصمام الفاصل بين المعدة والمريء أثناء فترة الحمل، وبالتالي ارتفاع أحماض المعدة إلى المريء، والإصابة بحرقان المعدة، وبالتالي الإصابة بالأرق ليلاً.

5- القلق والتوتر

يتسبب القلق والتوتر والضغوطات النفسية في خلل أثناء النوم والإصابة بالأرق، وخاصةً خلال فترة الحمل.

كيفية التخلص من الأرق للمرأة الحامل

  1. من الضروري جدا الحفاظ على هدوء غرفة النوم، ودرجة حرارة مناسبة للغرفة، أما في حالة الإصابة بالتعرق الليلي يمكنك تبريد وسادة الفراش قبل النوم، وإذا كانت أصابع القدمين باردة يمكنك استخدام الأغطية الدافئة.
  2.  الحرص على إطفاء الأنوار والأجهزة الإلكترونية قبل النوم بنحو ساعة تقريباً، لتهيئة العقل لينام ويفرز الهرمونات التي تعمل على تحفيز النوم، مع إيقاف تشغيل الجوال، ووضعه بعيداً عن السرير، والابتعاد عن الأصوات المزعجة قدر المستطاع، وخلو الغرفة من أي ضوضاء.
  3. الحرص على اختيار الوسائل المريحة، والتي تأخذ وضعية الجسم لمزيد من الراحة والاسترخاء، مع غسل الملاءات مرتين أسبوعياً على الأقل، وترتيب السرير كل صباح، ورش عطر خفيف في الغرفة ويفضل استخدام الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر، كما يمكنك إضافة قطرات من الزيت العطري على قطعة من القماش ووضعها تحت الوسادة أو إضافتها إلى الماء ورش الغرفة بها، أو استخدام زيت اللافندر بالأخص لتدليك الجسم قبل النوم.
  4. الاستحمام بالماء الدافئ لمدة 20 دقيقة قبل النوم واحدة من طرق النوم السريعة، فالماء الساخن في درجة حرارة 100 مئوية يهيئ العقل للنوم سريعاً، حيث يساعده على الهدوء والتقليل من القلق والتوتر، ويعمل الماء الساخن على رفع درجة حرارة الجسم وبالتالي إنتاج هرمونات النوم، كما يمكنك إضافة قطرات من الزيت العطري في الماء الساخن مثل زيت اللافندر، وزيت البابونج.
  5. تناول المشروبات الدافئة قبل النوم مثل شاي البابونج أو اليانسون، أو الحليب الدافئ الخالي من الدسم له دور كبير في التحفيز من هرمونات النوم.
  6. الحرص على ارتداء الملابس المريحة أثناء النوم القطنية الفضفاضة الناعمة التي تساعد على التسهيل من عملية النوم والتخلص من الأرق.

تعليقات