صحة

اكتشاف 301 عامل وراثي جديد خاص بهشاشة العظام

الأربعاء 2019.1.2 06:52 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 90قراءة
  • 0 تعليق
علاقة بين العوامل الوراثية وهشاشة العظام

علاقة بين العوامل الوراثية وهشاشة العظام

تمكنت دراسة كندية أجراها باحثون من جامعة ماكجيل من تحديد 518 عاملا وراثيا لها علاقة بهشاشة العظام، 301 منها تم اكتشافها لأول مرة.

ووفق الدراسة المنشورة، الإثنين 31 ديسمبر/كانون الأول 2018، في دورية Nature Genetics فإن العوامل الوراثية الجديدة تفسر 20% من التباين الوراثي المرتبط بعوامل مؤثرة على كثافة المعادن بالعظام، وهي واحدة من أكثر العوامل ذات الصلة سريريا بتشخيص هشاشة العظام.

وهشاشة العظام حالة شائعة جدا مرتبطة بالعمر وتتميز بانخفاض قوة العظام تدريجيا، مما يؤدي إلى ارتفاع خطر حدوث الكسور، خاصة بين المرضى الأكبر سنا، بما يمكن أن يؤدي لعواقب وخيمة، بما في ذلك خطر الوفاة.

ويقول الدكتور برينت ريتشاردز الباحث الرئيسي في الدراسة، في تقرير نشره موقع الجامعة بالتزامن مع نشر الدراسة: "يوصف للمرضى الحقن التي تبني العظام، لكنها مكلفة للغاية، ولدينا أدوية تمنع فقدان العظام، ولكن يجب أخذها وفقاً لجدول زمني صارم، ولذلك نعتقد أن نتائج بحثنا ستجعلنا نحقق نجاحاً أكبر في جعل المرضى يتبعون نظام العلاج عندما يمكن تبسيطه".

ويضيف: "النتائج التي توصلنا إليها تمثل تقدما كبيرا في تسليط الضوء على فرص لتطوير دواء يستهدف العوامل الوراثية التي تم رصدها".

تعليقات