اقتصاد

نيويورك تتخطى لندن كأكثر مركز مالي جذاب في العالم

الأربعاء 2018.9.12 03:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 165قراءة
  • 0 تعليق
مشاة خارج بورصة نيويورك - الصورة من رويترز

مشاة خارج بورصة نيويورك - الصورة من رويترز

تخطت نيويورك لندن لتصبح المركز المالي الأكثر جاذبية في العالم وفق نتائج مسح أعلن الأربعاء. 

واحتلت نيويورك المركز الأول وتلتها لندن ثم هونج كونج وسنغافورة على مؤشر زد/ين للمراكز المالية العالمية الذي يصنف 100 مركز مالي على أساس عوامل مثل البنية التحتية وتوافر المهنيين من ذوي الكفاءة العالية.

ويدفع قرار بريطانيا مغادرة الاتحاد الأوروبي البنوك لنقل الوظائف من المدينة من أجل المحافظة على حضورها في السوق الأوروبية المشتركة.

ومنذ تصويت بريطانيا لصالح الانسحاب من الاتحاد الأوروبي قبل أكثر من عامين، يبحث بعض أهم الشركات المالية في العالم العاملة في لندن عن طريقة للمحافظة على حركة التداولات القائمة عبر الحدود بعد تركها الاتحاد في 2019.

وقبل أيام تعهدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، بالتمسك بخطتها بشأن العلاقات التجارية المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي بعد بريكست، بمواجهة معارضة شديدة من أنصار الانفصال.

ومن المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 30 مارس/آذار 2019، على أن تتوصل لندن وبروكسل إلى اتفاق بحلول أكتوبر/تشرين الأول، لترتيب شروط الطلاق وإرساء قواعد علاقتهما المستقبلية، بحيث يكون أمام البرلمانات الوطنية مهلة كافية للمصادقة على الاتفاق.

ونالت رئيسة الوزراء البريطانية موافقة حكومتها على المضي قدما في اقتراح إنشاء "منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي" بعد بريكست، في إطار سعي ماي إلى تحريك المفاوضات مع التكتل وسط تحذيرات من أن الوقت بدأ ينفد من أجل التوصل لاتفاق.

تعليقات