منوعات

بالفيديو. صالة ألعاب رياضية لأذكى ببغاء في العالم

الخميس 2018.1.11 04:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 443قراءة
  • 0 تعليق
ببغاء الكيا - أرشيفية

ببغاء الكيا - أرشيفية

صمم خبراء الطيور في نيوزيلندا صالة ألعاب رياضية خاصة لببغاوات كيا لإبقائها بعيدا عن واحد من أخطر الطرق في البلاد، وفقًا لصحيفة "الجارديان" البريطانية. 

وطوال العامين الماضيين التقط المقاولون الذين يعملون على الطريق المؤدي إلى ميلفورد ساوند في الجزيرة الجنوبية بنيوزيلندا لقطات فيديو للببغاوات، وهي تحرك مخاريط الطريق والمعدات إلى منتصف الطريق عندما يتوقف المقاولون عن العمل أثناء الليل.


وقالت تامسين أور ووكر مديرة إحدى مؤسسات الحفاظ على الكيا، إن الطيور ربما تحرك مخاريط الطرق من أجل المتعة، ولكن لم تقلل من نظرية أن الببغاوات المهرة حركت بشكل استراتيجي المخاريط إلى مسار العربات القادمة، مما يجبر السيارات على الإبطاء ويسمح لها بتسول الغذاء.

وتواجه الكيا خطر الانقراض في نيوزيلندا، وقلقا على سلامتها صمم فريق من الخبراء صالة ألعاب رياضية على جانب الطريق للطيور الفضولية، وهي مصممة لإبقائها منهمكة فكريا بعيدا عن مخاريط الطريق والمرور.

صالة ألعاب رياضية لببغاء الكيا تحميها من مخاطر الطريق

وتتكون الصالة الرياضية الصغيرة من سلالم ومراجيح وهياكل تسلق، وأثبتت بالفعل شعبية، وتراقب الكاميرات الصالة الرياضية الموجودة في ميلفورد وتُفحص لقطات الفيديو من قبل أكاديميين من جامعة كانتربري في نيوزيلندا لوضع أساليب جديدة لمحاكاة عقل الكيا النشط، حيث يمكن أن يصبح الطير مدمرًا إذا شعر بالملل أو على مقربة من البشر.

وكانت شبكة "بي بي سي" البريطانية قد اعتبرت الكيا أذكى حيوان في العالم، وهو الحيوان الوحيد بالعالم الذي يقطن جبال الألب، ويمتلك معدل ذكاء مرتفعا.

وتوجد الكيا في جبال الجزيرة الجنوبية فقط على مساحة واسعة تبلغ نحو 3.5 مليون هكتار، بعد أن كانت أعدادها بالآلاف وتم تصنيفها معرضة للانقراض على المستوى الوطني، حيث تبقى منها ما بين 3 إلى 7 آلاف طائر.



تعليقات