سياسة

النيجيريون ينتخبون اليوم حكام بعض الولايات

السبت 2019.3.9 08:33 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 229قراءة
  • 0 تعليق
النيجيريون خلال التصويت في انتخابات الرئاسة السابقة

النيجيريون خلال التصويت في انتخابات الرئاسة السابقة

يعود الناخبون في نيجيريا إلى صناديق الاقتراع، السبت، لانتخاب حكام بعض الولايات، بعد أسبوعين من فوز الرئيس محمد بخاري بفترة ثانية خلال انتخابات الرئاسة المؤجلة.

وتستهدف انتخابات اليوم انتخاب 29 من حكام الولايات الـ36، وشاب كثير من انتخابات حكام الولايات السابقة أعمال عنف تضمنت إطلاق نار وخطف عصابات مسلحة لصناديق الاقتراع، ومن المتوقع ظهور بعض النتائج غداً الأحد.

وفاز بخاري (76 عاما) الذي ينتمي لحزب مؤتمر كل التقدميين على عتيق أبوبكر عضو حزب الشعب الديمقراطي، في انتخابات الرئاسة التي جرت الشهر الماضي، بحصوله على 15.2 مليون صوت مقابل 11.3 مليون صوت لمنافسه، على الرغم من أن نسبة الإقبال كانت 35.6%.

وتستحوذ الانتخابات النيجيرية على اهتمام إقليمي ودولي، لمكانة نيجيريا صاحبة أكبر عدد سكان في القارة الأفريقية بنحو 190 مليونا، كما أنها أكبر مصدر للنفط داخل القارة السمراء.

وقالت جماعة للمراقبة تضم أكثر من 70 جماعة مدنية إن 39 شخصا لقوا حتفهم في أعمال عنف لها صلة بالانتخابات خلال الانتخابات الرئاسية.

وفي إحدى الحوادث قتلت عصابة بالرصاص جنديين في ولاية ريفرز النفطية بجنوب البلاد، مما أثار مخاوف من وقوع مزيد من أعمال العنف في انتخابات اليوم السبت.

بدوره، أكد متحدث عسكري، أمس الجمعة، أن القوات المسلحة النيجيرية كمؤسسة محترفة وذات سمعة طيبة تود أن تطمئن الناس على عدم شن أي عسكري هجوما انتقاميا".

وقال الجيش إنه سيتعاون مع الشرطة لضمان أن يتمكن الجميع من الإدلاء بأصواتهم في "مناخ خالٍ من العنف وانعدام الأمن".

تعليقات