اقتصاد

إنفوجراف.. الأمريكي ريتشارد ثالر يفوز بجائزة نوبل في الاقتصاد

الإثنين 2017.10.9 02:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 855قراءة
  • 0 تعليق
الأمريكي ريتشارد ثالر يفوز بجائزة نوبل في الاقتصاد

الأمريكي ريتشارد ثالر يفوز بجائزة نوبل في الاقتصاد

فاز خبير الاقتصاد الأمريكي ريتشارد ثالر 72 عاما بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2017 عن إسهاماته في مجال الاقتصاد السلوكي.

 وقالت الأكاديمية الملكية السويدية الاثنين لدى الإعلان عن الجائزة البالغة 1.1 مليون دولار في المجمل: بنت إسهامات ريتشارد ثالر جسرا بين التحليلات الاقتصادية والنفسية لصنع القرار.

وأضافت: "النتائج التجريبية والرؤى النظرية التي توصل لها أسهمت في تأسيس مجال الاقتصاد السلوكي الجديد والمتوسع بسرعة والذي كان له أثر واسع على الكثير من مجالات السياسة والبحوث الاقتصادية".

 وريتشارد إتش ثالر، مواليد 12 سبتمبر عام 1945، وينحدر من ولاية نيو جيرسي، ودرس في جامعة كيس ويسترن ريزيرف حيث حصل على درجة البكالوريوس عام 1967، بعد فترة وجيزة، التحق بجامعة روتشستر حيث حصل على درجة الماجستير عام 1970 والدكتوراه في عام 1974، وانضم إلى كلية شيكاغو بوث كلية إدارة الأعمال عام 1995.

ويُدرس ثالر الاقتصاد السلوكي والتمويل، فضلا عن علم نفس صنع القرار الذي يكمن في الفجوة بين الاقتصاد وعلم النفس ،وفقا لموقع جامعة "شيكاغو". 

وثالر مدير مركز أبحاث القرار، وهو المدير المشارك (مع روبرت شيلر) لمشروع الاقتصاد السلوكي في المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية، وهو المؤلف المشارك (مع كاس ر. سونشتاين) للكتاب الأفضل مبيعا عالميا "نودج" (2008)، الذي استخدم فيه مفاهيم الاقتصاد السلوكي لمعالجة العديد من المشكلات الرئيسية للمجتمع. 

في عام 2015 نشر ثالر "سوء التصرف: صناعة الاقتصاد السلوكي"، وقام بتأليف أو تحرير 4 كتب أخرى: "الاقتصاد شبه الرشيد"، "لعنة الرابح: مفارقات وأوجه شذوذ الحياة الاقتصادية"، و"التقدم في التمويل السلوكي" المجلدين الأول والثاني.. وقد نشر العديد من المقالات في المجلات البارزة مثل أمريكان إيكونكوميكس ريفيو، جورنال أوف فاينانس"، "جورنال أوف بولتيكال إيكونومي".

وثالر عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، وهو زميل في جمعية التمويل الأمريكية وجمعية الاقتصاد القياسي، وفي عام 2015 شغل منصب رئيس الجمعية الاقتصادية الأمريكية.

وقبيل انضمام ثالر إلى جامعة شيكاغو عام 1995، كما قام بالتدريس في جامعة روتشستر وكورنيل، وكذلك كان أستاذا زائرا في جامعة كولومبيا البريطانية، وكلية سلون للإدارة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومؤسسة راسيل ساجا ومركز الدراسات المتقدمة في العلوم السلوكية في ستانفورد.

وتأسست جائزة الاقتصاد، والتي تعرف رسميا باسم جائزة سفيرجيس ريكسبانك في العلوم الاقتصادية إحياء لذكرى ألفريد نوبل، عام 1968، ولم تكن الجائزة ضمن مجموعة الجوائز الأصلية التي نصت عليها وصية نوبل، مخترع الديناميت، عام 1895.


تعليقات