اقتصاد

نمو الاقتصاد غير النفطي بالإمارات 3% العام الجاري

الأربعاء 2017.12.13 11:24 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 467قراءة
  • 0 تعليق
أبراج فنادق وبنوك في دبي – الصورة من رويترز

أبراج فنادق وبنوك في دبي – الصورة من رويترز

توقع مصرف الإمارات المركزي، الأربعاء، نمو الاقتصاد غير النفطي بالإمارات 3% العام الجاري، بالمقارنة مع نمو بنسبة 2.7% العام الماضي. 

وقال البنك في مراجعة للربع الثالث من العام “التحسن الأخير في أسعار النفط أثار أجواء إيجابية في النشاط الاقتصادي بالقطاع غير النفطي وعزز الثقة الاقتصادية".

لكن من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بصفة عامة 1.6% فقط في 2017 انخفاضا من 3% في 2016؛ بسبب انكماش القطاع النفطي في الوقت الذي تخفض فيه الإمارات الإنتاج في إطار اتفاق عالمي بين منتجي الخام.

وترتفع تقديرات المصرف المركزي لنمو القطاع غير النفطي عن النسبة البالغة 1.9% التي يتوقعها صندوق النقد الدولي.

وقال إن مؤشر البنك الاقتصادي المركب غير النفطي، الذي وُضع لتتبع النشاط، زاد 3.1% في الربع الثالث من 2017 على أساس سنوي، وسجل نموا قدره 3% في المتوسط للأرباع الثلاثة الأولى من السنة.

وقال البنك المركزي "الربع الثالث من 2017 هو أول فصل منذ بداية انخفاض سعر النفط يشهد تعافيا في المؤشر الاقتصادي المركب غير النفطي، ليعود إلى معدله في الأجل الطويل؛ مما يشير إلى انتعاش صوب مزيد من النمو".

وأضاف أن سوق العقارات السكنية في الإمارات واصلت في المجمل الانخفاض قليلا في الربع الثالث من 2017 مع تراجع الأسعار في دبي 1.4% بالمقارنة مع مستواها قبل عام وانخفاض الأسعار في أبوظبي 8.6%، وقال إن أبوظبي تأثرت بضعف سوق العمل وتخفيضات الإنفاق العام.

كان صندوق النقد الدولي قد توقع تقلص عجز الميزانية المجمع في الإمارات، والذي يشمل ميزانية الحكومة الاتحادية وميزانيات الإمارات السبع، إلى 1.3% من الناتج المحلي الإجمالي العام المقبل، ليتلاشى تدريجيا في السنوات اللاحقة، مقارنة مع 2.2% هذا العام و2.5% في 2016.

وأشار إلى أن البنوك في الإمارات باتت أكثر متانة بكثير عما كانت عليه قبل عشر سنوات، وأن عدم خضوع الإيجارات والاستثمارات العقارية لضريبة القيمة المضافة سيساعد السوق على اكتساب قوة على الأجل الطويل.



تعليقات