سياسة

كوريا الشمالية تعلن التوصل لتفاهم مع الصين بشأن نزع الأسلحة النووية

الأربعاء 2018.6.20 03:26 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 394قراءة
  • 0 تعليق
السيارة التي تقل كيم جونج أون في بكين

السيارة التي تقل كيم جونج أون في بكين

ذكرت وكالة الأنباء الرسمية لكوريا الشمالية، الأربعاء، أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، ونظيره الصيني شي جين بينج، توصلا إلى تفاهم بشأن قضايا مشتركة كانت موضع بحث في قمة جمعتهما الثلاثاء، وشملت إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية. 

وقالت الوكالة إنه خلال اللقاء بين الزعيمين تم تقييم لقاء كيم مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي جرى مطلع الشهر الجاري في سنغافورة، وتبادلا الآراء بخصوص القضايا المشتركة ومنها رؤيتهما لحل قضية نزع الأسلحة النووية.

وتأتي هذه الزيارة غير المعلنة في الوقت الذي تخوض فيه بكين تصعيدا حادا مع ترامب حول خلاف تجاري بين البلدين، ما أدى، الثلاثاء، إلى تراجع أداء الأسواق المالية في العالم.

وبعد أن كانت الحكومة الصينية تعلن عادة الزيارة بعد عودة كيم إلى بلاده، أفادت وسائل الإعلام بوجوده، الثلاثاء، لكن دون أن تكشف عن جدول أعماله أو ما إذا كان سيلتقي الرئيس الصيني.

وتعد زيارة كيم الثالثة التي يقوم بها الزعيم الكوري الشمالي للصين في أقل من ثلاثة أشهر، حيث كانت الأولى في شهر مارس/آذار الماضي في أول رحلة له إلى الخارج منذ وصوله إلى السلطة في نهاية 2011، ثم في مايو/أيار، زار مدينة داليان الساحلية بشمال شرق الصين.

ودعا الرئيس الصيني عند استقباله كيم جونج أون في بكين كوريا الشمالية والولايات المتحدة إلى تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل إليه في قمة سنغافورة قبل أسبوع.

قمة ترامب وكيم

ووقّع ترامب وكيم، مطلع الشهر الجاري، وثيقة "شاملة" عقب قمتهما التاريخية في سنغافورة، التي استهدفت نزع السلاح النووي وتسوية أزمة الكوريتين.

وتنص الوثيقة الموقعة بين الجانبين على "ضمانات أمنية" أمريكية لبيونج يانج، وتهدف إلى إقامة علاقات جديدة بين البلدين.  

ووفقاً للوثيقة، ستتبع القمة التاريخية "مفاوضات لاحقة يقودها وزير الخارجية الأمريكي (مايك بومبيو) ومسؤول كوري شمالي".   

وتلزم الوثيقة الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، بالكشف عن بقايا الأجسام المتحللة لأسرى الحرب الفيتنامية والمفقودين وإعادة من كُشف عنهم إلى بلادهم فوراً.  

وكان ترامب وصف الاجتماع مع كيم بأنه "أفضل مما كان يتوقعه أي شخص"، وأكد أنه كوّن "علاقة جيدة" مع زعيم كوريا الشمالية في بداية قمة تاريخية جمعتهما في سنغافورة. 

أما زعيم كوريا الشمالية فقد رهن مسألة نزع السلاح النووي لبلاده بوقف كل من واشنطن وبيونج يانج أنشطتهما "العدائية" تجاه الطرف الآخر.

تعليقات