اقتصاد

أمريكا تدعو الصين لوقف تزويد كوريا الشمالية بالنفط

الخميس 2017.11.30 10:36 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 643قراءة
  • 0 تعليق
مظاهرة مؤيدة لترامب بوسط سول- رويترز

مظاهرة مؤيدة لترامب بوسط سول- رويترز

دعت الولايات المتحدة الخميس الصين إلى الامتناع عن تزويد كوريا الشمالية بالنفط . 

ويكثف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الضغط على نظيره الصيني شي جين بينج لتضييق الخناق أكثر على بيونج يانج بخطوات مثل الحد من صادرات النفط والمعاملات المالية بهدف كبح جماح برامجها النووية والصاروخية.

وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة بشأن عملية إطلاق كوريا الشمالية لتجربة صاروخ باليستي عابر للقارات.

وتباطأت التجارة الأشهر الماضية بين الصين وكوريا الشمالية، قبيل أحدث الخطوات التي جرى اتخاذها، لكن أحدث البيانات التي تمثل أول شهر كامل منذ بدء سريان العقوبات الجديدة التي فرضتها الأمم المتحدة في الخامس من سبتمبر تحظر على بيونج يانج بيع الفحم وخام الحديد والرصاص وخام الرصاص والمأكولات البحرية للخارج.

وأظهرت بيانات أن التبادل التجاري بين الصين وكوريا الشمالية انخفض في أكتوبر تشرين الأول إلى 334.9 مليون دولار، وهو أدنى مستوى منذ فبراير شباط، مع هبوط الواردات لأدنى مستوى في أعوام في أحدث مؤشر على أن العقوبات تعرقل العمل مع البلد المعزول.

وذكرت بيانات جمركية أن إجمالي حجم التبادل التجاري انخفض بنحو 20 % عن سبتمبر أيلول ، مقارنة مع 525.2 مليون دولار قبل عام.

وأظهرت بيانات الإدارة العامة للجمارك أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم اشترى سلعا قيمتها 90.75 مليون دولار في أكتوبر تشرين الأول من كوريا الشمالية بانخفاض حاد من 145.8 مليون دولار في سبتمبر أيلول وبما يمثل أدنى مستوى في السجلات الحكومية منذ يناير كانون الثاني 2014.

وانخفضت الصادرات إلى 244.2 مليون دولار مقارنة مع 266.4 مليون دولار في سبتمبر أيلول و286.9 مليون دولار في أكتوبر العام الماضي.


تعليقات